سيزر يبحث في كوبنهاغن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي   
الأحد 1423/8/21 هـ - الموافق 27/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحمد نجدت سيزر
توجه الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر إلى الدانمارك اليوم في محاولة لإقناع الاتحاد الأوروبي بتحديد موعد لإجراء المحادثات الأساسية مع تركيا بخصوص انضمامها إلى عضوية الاتحاد.

وقال سيزر في تصريحات للصحفيين بمطار أنقرة إنه سيكون لديه الفرصة في كوبنهاغن ليعبر عن تطلعات تركيا للمرحلة المقبلة من مسألة ترشحها لعضوية الاتحاد "بمزيد من القوة".

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس التركي خلال هذه الزيارة رئيس الوزراء الدانماركي أندرز فوغ راسموسين إضافة إلى عدد آخر من المسؤولين.

وتستضيف الدانمارك القمة المقبلة للاتحاد الأوروبي في مدينة كوبنهاغن في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، والتي ستركز على بدء المفاوضات مع عشر دول معظمها من أوروبا الشرقية ترغب في الانضمام لعضوية الاتحاد.

وتأمل أنقرة في تحديد يوم تبدأ فيه المحادثات المتعلقة بطلبها، غير أن مسودة أجندة القمة الأوروبية المقبلة لا تشير إلى أي موعد يخص المحادثات المتعلقة بتركيا، رغم أن النص الذي أعد الأسبوع الماضي دعا إلى مزيد من التشجيع لهذه الدولة على الإصلاحات التي أقرتها مؤخرا.

وكان دبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي ذكروا الأسبوع الماضي أن هناك تحولا إيجابيا في مواقف بعض الدول الأعضاء في الاتحاد حتى ألمانيا التي تتحفظ على انضمام دولة مسلمة لعضوية الاتحاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة