إيران تعلن توقيف خمس شبكات تجسس   
الثلاثاء 1428/6/25 هـ - الموافق 10/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:01 (مكة المكرمة)، 23:01 (غرينتش)

إجراءات أمنية في طهران لمنع إحياء الذكرى الثامنة لأحداث الجامعة (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت السلطات الإيرانية أنها فككت خمس شبكات تجسس تعمل غرب البلاد في منطقة قريبة من العراق واعتقلت عشرين من العاملين فيها.

ونقلت وكالة إرنا الإيرانية عن مسؤول في الاستخبارات في محافظة كرمان شاه أن الشبكات تضم إيرانيين وأجانب دربوا من قبل "جهات معادية".

وقال المسؤول الذي قدم باسم كاميري إن 20 شخصا اعتقلوا ويخضعون للتحقيقات مضيفا أن الكشف عن هويات المعنيين غير ممكن "في الوقت الحالي حرصا على مصلحة الأمن والمخابرات".

وذكر أن "أجهزة مخابرات العدو أقنعت هؤلاء المتورطين بمن فيهم العناصر الأجنبية بالعمل ضد أهداف اقتصادية وعسكرية وسياسية وثقافية واجتماعية" ولم يعط مزيدا من التفاصيل.

وكانت إيران قد اتهمت سابقا الولايات المتحدة عدوها الرئيسي بالعمل في المنطقة لزعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية. وجمدت واشنطن العلاقات مع طهران عام 1980 بعد أن احتجز طلاب رهائن أميركيين في مقر السفارة الأميركية.

وفي مايو/أيار الماضي اعتقلت إيران ثلاثة أميركيين من أصل إيراني بتهم تتعلق بالأمن في خطوة ربطها بعض المحللين باعتقال القوات الأميركية لخمسة إيرانيين في العراق في يناير/كانون الثاني.

ويتهم مسؤولون إيرانيون واشنطن بدعم ما يسمونه "ثورة مخملية" تتضمن استخدام المثقفين وآخرين في البلاد في محاولة لتقويض النظام الحاكم.

واتهمت إيران بريطانيا التي لها أيضا قوات في العراق بمحاولة إثارة الاضطراب في جنوب غرب إيران.

ذكرى الاضطرابات
في سياق آخر اعتقلت السلطات الإيرانية اليوم ستة طلاب في جامعة طهران كانوا يستعدون لإحياء ذكرى الإضرابات الطلابية التي وقعت في الجامعة عام 1999.

وحظرت السلطات التجمعات لمنع إحياء الذكرى الثامنة لأحداث الجامعة التي وقعت عندما هاجمت عناصر محافظة مساكن الطلبة بالجامعة مما أدى إلى مقتل شخص. ووقعت اضطرابات لخمسة أيام متتالية اعتبرت الأسوأ منذ انتصار الثورة الإسلامية عام 1979.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة