عشرات الجرحى في انفجارين بالعاصمة الكولومبية   
السبت 1423/10/9 هـ - الموافق 14/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمال الإنقاذ يساعدون امرأة أصيبت بالذعر بعد انفجار قنبلة بمطعم وسط العاصمة بوغوتا
أصيب 32 شخصا على الأقل بجروح -بينهم عضو بارز في مجلس الشيوخ- في انفجارين منفصلين هزا العاصمة الكولومبية بوغوتا مساء الجمعة.

وقالت السلطات إن قنبلة انفجرت في مطعم فندق بالطابق الثلاثين بمبنى يقع في وسط بوغوتا. وأوضحت أن الانفجار تسبب في تحطيم زجاج النوافذ وتطايرها إلى الشارع, وأدى إلى إصابة 31 شخصا كانوا يحضرون حفلا في إطار الاحتفالات بعيد الميلاد.

وقالت الشرطة إن السناتور جيرمان فارغاس ليراس -وهو مؤيد بارز للرئيس ألفارو أوريبي- أصيب في هجوم آخر, عندما فتح كتابا ملغوما أرسل إلى مكتبه بالكونغرس وكان مغلفا على أنه هدية لعيد الميلاد. ونقل ليراس إلى المستشفى مصابا بجروح في ذراعه ويده اليمنى, ولا توجد خطورة على حياته.

وتعهد الرئيس أوريبي منذ وصوله إلى السلطة بإنهاء قرابة أربعة عقود من الحرب مع المتمردين. وشرع في تعزيز ترسانة الجيش, في إطار إعلان حالة للطوارئ أعقبت عملية إطلاق المتمردين قذائف هاون أثناء تنصيبه رئيسا للبلاد بالعاصمة بوغوتا في أغسطس/ آب الماضي.

وقد اندلعت الحرب الأهلية منذ عام 1964 بين متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية اليسارية (فارك) وبين القوات الحكومية والمليشيات شبه العسكرية اليمينية التي حظرت مؤخرا, وأدت إلى مقتل 200 ألف كولومبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة