زلزال بقوة ست درجات يضرب إقليم سيشوان الصيني   
الثلاثاء 1429/8/4 هـ - الموافق 5/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:48 (مكة المكرمة)، 19:48 (غرينتش)
جزء مدمر من مدينة بيشوان في إقليم سيشوان التي ضربها زلزال مايو/ أيار (رويترز-أرشيف) 

هز زلزال بقوة ست درجات حسب مقياس ريختر منطقتي شانكسي وجانسو في إقليم سيشوان غرب الصين قرب موقع الزلزال المدمر الذي راح ضحيته نحو سبعين ألف شخص في مايو/ أيار الماضي، وبعد ساعات قليلة من مرور الشعلة الأولمبية في مدينة شينغدو عاصمة الإقليم.
 
ولم يتم التبليغ عن أي إصابات أو أضرار في الزلزال الذي وقع الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي وتمركز على بعد 1.253 كلم جنوب غرب العاصمة بكين حيث ستقام الألعاب الأولمبية، وكان على عمق نحو عشرة كيلومترات، ما قد يدفع للاعتقاد بأنه ألحق أضرارا مادية جسيمة نظرا لضحالة عمقه.
 
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الزلزال هز المباني في مدن هانزونغ وزيان وتشونغ يانغ ما دفع المواطنين المرعوبين إلى الهرب للشوارع، كما شعر به سكان مدينة شينغدو عاصمة إقليم سيشوان.
 
يذكر أن الزلزال الذي ضرب إقليم سيشوان في الثاني عشر من مايو/ أيار الماضي بلغت شدته 7.9 درجات وأودى بحياة نحو سبعين ألفا بينما ترك أكثر من 18 ألفا في عداد المفقودين وشرد نحو خمسة ملايين آخرين.
 
ووقع الزلزال بعد ساعات قليلة من مرور الشعلة الأولمبية في مدينة شينغدو التي تعد المحطة الأخيرة قبل أن تتجه الشعلة إلى بكين حيث سيتم الجمعة المقبل افتتاح أولمبياد بكين رسميا.
 
وكانت هزة ارتدادية بقوة مشابهة لزلزال اليوم ضربت الجمعة الماضي منطقتي بينغوو وبيتشوان في إقليم سيشوان وخلفت 231 جريحا، في حين ضرب الإقليم أكثر من 12600 هزة ارتدادية منذ زلزال مايو/ أيار المدمر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة