موغابي ملتزم ببرنامج إعادة توزيع الأراضي دون تهديد   
الثلاثاء 5/6/1423 هـ - الموافق 13/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

روبرت موغابي
تطرق الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي اليوم مجددا إلى برنامج الإصلاح الزراعي الذي تبنته حكومته والذي يشمل إعادة توزيع أراضي يسيطر عليها المواطنون البيض المتحدرون من أصول أوروبية، وقال إن برنامج إعادة توزيع الأراضي يوشك على الانتهاء.

وأعلن موغابي في خطاب تم تعميمه على القوات المسلحة أن البرنامج الذي وصفه بأن من شأنه أن يعيد للسكان الأصليين مكانتهم بعد أن كانوا مهمشين كاد أن ينتهي، مؤكدا أن القوات المسلحة ستستفيد أيضا من هذا البرنامج.

ولم يشر الرئيس الزيمبابوي إلى استخدام القوة لطرد البيض الذين حدد لهم يوم الثامن من الشهر الجاري كموعد نهائي لمغادرة الأراضي التي يسيطرون عليها، كما لم تسجل أي أعمال عنف ضد البيض الذين رفضوا إخلاء تلك الأراضي.

وكان موغابي قد أكد أمس تمسكه بالموعد النهائي الذي قررته حكومته، وقال في خطاب للشعب نقله التلفزيون إن هذا الموعد النهائي سيتيح لملاك الأراضي الجدد وقتا كافيا للإعداد لموسم الزراعة الجديد الذي يبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وأمرت حكومة هراري نحو 2900 من المزارعين البيض بتسليم أراضيهم من أجل إدراجها في برنامج إعادة توزيع الأراضي الذي أعلنته الحكومة في موعد أقصاه الخميس الماضي. وقدرت مصادر زراعية أن نحو 40% فقط من المزارعين المنحدرين من أصول أوروبية التزموا بقرار الحكومة في حين أصر الآخرون على التمسك بالأراضي التي يسيطرون عليها على أمل التمكن من إلغاء القرار سواء بأمر من المحكمة أو من موغابي نفسه تحت وطأة الضغوط الأوروبية عليه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة