زوما: جاهزون تماما للمونديال   
الأحد 1431/6/24 هـ - الموافق 6/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:34 (مكة المكرمة)، 17:34 (غرينتش)
كأس العالم بين رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما (يمين) ورئيس الفيفا جوزيف بلاتر (الفرنسية)

اعتبر رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أن  بلاده "أكثر من جاهزة" لاستضافة نهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم، وذلك قبل خمسة أيام من انطلاقها في جوهانسبرغ.
  
وفي تصريحات أدلى بها اليوم للإعلاميين في العاصمة بريتوريا عقب لقائه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر، قال زوما "بالنسبة لنا فإن كأس العالم قد بدأت" مؤكدا سعادة بلاده وتشرفها باستضافة "هذا الحدث التاريخي الرائع".
وأضاف زوما أن حماس الشعب الجنوب أفريقي تجاه المونديال يقف على قدم المساواة مع المشاعر التي سادت قبل عشرين عاما عندما تم الإفراج عن الزعيم والرئيس الأسبق نيلسون مانديلا أشهر مناهضي الفصل العنصري.

من جانبه اعتبر السويسري بلاتر أن أفريقيا ستكون فخورة باستضافتها نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها وأن القارة التي استبعدت في السابق يجب ألا تستبعد من التنظيم بعد الآن.
 
وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، قال بلاتر إن "الأمور ليست كاملة لأنه لا يمكن تحقيق الكمال، وعلى أفريقيا أن تكون  فخورة برغم كل شيء".
من جهة أخرى، أعرب زوما وبلاتر عن أملهما أن يحضر مانديلا المباراة الافتتاحية للنهائيات التي ستقام يوم الجمعة المقبل في جوهانسبرغ وتجمع بين جنوب أفريقيا والمكسيك.

جدير بالذكر أن مانديلا قضى 27 عاما في السجن بسبب مقاومة الحكم العنصري قبل أن يصبح رئيسا لجنوب أفريقيا بين عامي 1994 و1999، وتعد مشاعر السعادة الغامرة التي سادت لحظة الإفراج عنه في فبراير/شباط 1990 غير مسبوقة في تاريخ البلاد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة