توقف موقع "بايرت باي" بعد مصادرة خوادمه   
الأربعاء 1436/2/18 هـ - الموافق 10/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 19:13 (مكة المكرمة)، 16:13 (غرينتش)

توقف موقع مشاركة الملفات الشهير "بايرت باي" عن العمل منذ صباح الثلاثاء، بعد مداهمة الشرطة السويدية مبنى في العاصمة ستوكهولم استخدم لإدارة خوادم الموقع، ومصادرتها كافة الخوادم والأجهزة الأخرى فيه.

وسيلاحظ زائر الموقع أنه عند محاولة الدخول إليه عبر أي متصفح إنترنت، فإن النتيجة ستكون رسالة تفيد بانتهاء الوقت اللازم وفشل المحاولة.

وامتد التوقف ليطال جميع المواقع التابعة لخدمة مشاركة ملفات التورنت، ومنها موقع "سوبرباي أورغ" الذي يعد بمثابة المنتدى الرئيسي للخدمة، وموقع مشاركة الصور "باي إيمج كوم"، إضافة إلى موقع "بايستباي نت" المتخصص في مشاركة النصوص.

وأوضحت الشرطة السويدية في بيان على لسان منسقها لشؤون حماية حقوق النشر، بول بينتر، أنه تمت مداهمة غرفة "الخوادم" في ستوكهولم بناء على تحقيق في بلاغات باستخدام تلك الخوادم في عمليات انتهكت قوانين حقوق النشر.

ويعد موقع بايرت باي أحد أشهر مواقع مشاركة ملفات التورنت على الإنترنت، ويواجه نتيجة لذلك الكثير من المشاكل القانونية بسبب نشره ملفات مقرصنة تنتهك حقوق النشر، وقد أغلق الموقع أكثر من مرة بعد عدة حملات استهدفت خوادمه، وصودر اسم النطاق الخاص به مما أجبره على تغييره في العديد من المناسبات.

ورغم ذلك، فإن الموقع أثبت في الماضي أنه مرن للغاية أمام ممارسات وكالات إنفاذ القانون، وأعلن في سبتمبر/أيلول الماضي أنه ينطلق في عمله من أجهزة افتراضية "مضادة للمداهمات".

وكان سفارثولم وارغ، أحد مؤسسي الموقع الأصليين، عوقب بالسجن 3.5 سنوات بتهمة القرصنة الإلكترونية. كما عوقب وارغ ومؤسسين آخرين للموقع في عام 2009 بالسجن عاما واحدا لانتهاكهم حقوق النشر، واعتقلت الشرطة التايلندية أحد المؤسسين الشهر الماضي لكن الموقع ذاته مع ذلك ظل فاعلا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة