الدوحة تستضيف الجولة الثانية لمجموعة تحالف الحضارات   
الخميس 24/1/1427 هـ - الموافق 23/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:32 (مكة المكرمة)، 23:32 (غرينتش)

الاجتماع التأسيسي لمجموعة الأمم المتحدة حول تحالف الحضارات بإسبانيا (الفرنسية-أرشيف) 


أعلنت قطر استضافتها الجولة الثانية لمجموعة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات التي ستعقد في الفترة ما بين 26-28 من الشهر الحالي بحضور الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.
 
وجاء في بيان صحفي صدر اليوم في الدوحة أن "الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم الأمير (حمد بن خليفة آل ثاني) ستشارك في اجتماعات الجولة الثانية للمجموعة" التي سيفتتحها رئيس مجلس الوزراء الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني وكوفي أنان.
 
وقال البيان إن المجموعة رفيعة المستوى تهدف إلى صياغة تقرير يقدم إلى الأمين العام للأمم المتحدة في النصف الثاني من سنة 2006 يتضمن نتائج النقاشات والتوصيات الخاصة بالسياسات العملية وخطة العمل المناسبة.
 
وأشار إلى أن مبادرة تحالف الحضارات تهدف "إلى تجنيد الجهود التعاونية على مستوى المؤسسات والمجتمعات المدنية لمكافحة التمييز والأفكار الخاطئة وتضارب الآراء التي تهدد الاستقرار العالمي".
 
ويعرف اجتماع تحالف الحضارات نفسه كبديل سياسي وليس ثقافيا فحسب لإعادة إطلاق العلاقات الدولية لمنع الصدام الحضاري.
 
وسيتم خلال اجتماعات الدوحة اختيار الدولة التي ستستضيف الجولة الثالثة من اجتماعات تحالف الحضارات على أن تستضيف تركيا الجولة الأخيرة منها في شهر ديسمبر/كانون الأول 2006.
 
ويشارك في الاجتماع عدد من الشخصيات البارزة بينها الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي والأمين العام للقمة الأيبيرية الأميركية إنريكي إيغلاسياس ووزير خارجية فرنسا الأسبق هوبير فيردين.
 
وكان الاجتماع التأسيسي لمجموعة الأمم المتحدة حول تحالف الحضارات عقد في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في بالما دي مايوركا بإسبانيا.
 
وقد أطلق رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو هذه المبادرة إلى جانب نظيره التركي رجب طيب أردوغان معتبرا حينها أن هذه الرعاية المشتركة للاجتماع تنطوي على "قيمة رمزية كبيرة".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة