استياء أميركي من التباطؤ السعودي في القطاع الخيري   
الأربعاء 1426/4/17 هـ - الموافق 25/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:27 (مكة المكرمة)، 9:27 (غرينتش)

نقلت بعض الصحف الخليجية الصادرة اليوم الأربعاء استياء أميركيا مما سمته تباطؤ السعودية في السيطرة على تدفق الأموال الخيرية ومنعها من الوصول لأيدي الإرهابيين، كما تحدثت عن مهندس أميركي متقاعد يعرض العمل مع القاعدة لضرب بلاده، ومواضيع في الشأنين الفلسطيني والقطري.

"
لا يزال أمام السعوديين الكثير من العمل لوقف تمويل الإرهاب وننتظر بنفاد صبر تشكيل لجنة تراقب القطاع الخيري
"
ستيوارت ليفي/ الرأي العام
واشنطن صبرها نفد

نسبت صحيفة الرأي العام الكويتية لوكيل وزارة الخزانة الأميركية ستيوارت ليفي القول خلال كلمة ألقاها في مؤتمر إيباك إن صبر الولايات المتحدة نفد من تباطؤ السعودية في تشكيل لجنة تسيطر على تدفق الأموال الخيرية ومنعها من الوصول لأيدي الإرهابيين.

وأضاف الوزير "لا يزال أمام السعوديين الكثير من العمل لوقف تمويل الإرهاب وننتظر بنفاد صبر تشكيل لجنة تراقب القطاع الخيري ونواصل التمسك بأن تنظم هذه اللجنة كل الأموال الخيرية السعودية من دون استثناء جماعات مثل رابطة العالم الإسلامي وهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية".

أميركي يصنع قنابل للقاعدة
قالت صحيفة الوطن السعودية إن واقعة اعتقال المهندس الأميركي المتقاعد رولان ألان جريكولا أوحت لمكتب التحقيقات الفدرالي بتجنيد عدد كبير من ضباطه للعمل في الخفاء كأعضاء في تنظيم القاعدة.

فقد قرر جريكولا الذي يعيش بولاية بنسلفانيا المستاء مما يحدث بالولايات المتحدة ومن زوجته السابقة ومن معاشه التقاعدي المتواضع أن يضرب ثلاثة عصافير بحجر واحد، وأخذ يبحث عن أعضاء القاعدة بكل الأماكن التي تصور أنهم يوجدون فيها إلى أن عثر على عضو نادر بالمنظمة في ولاية تكساس.

وبعد عشرات الاختبارات التي أجراها جريكولا لعضو القاعدة والتي استخدم فيها كل ذكائه وفطنته قرر أن يفاتح العضو بقصة الحجر والعصافير الثلاثة، فقال له إن لديه خبرة في صنع قنبلة محدودة الحجم ولكنها بالغة الأثر.

وبدأت المساومة وعرض المهندس السفر لمكان مثل باكستان أو أفغانستان وتركيب القنبلة هناك، ثم تفاوض معه على بيع رسومها، ثم انتقل إلى عرض تركيبها في الولايات المتحدة، إلا أنه رفض أن يشارك في عملية التفجير نفسها لأن ضميره يمنعه من ذلك.

وأضافت الصحيفة أنه تحدد موعد حاسم في مدينة هيوستون بولاية تكساس لوضع اللمسات النهائية على الاتفاق، وبعد بداية اللقاء قال عضو القاعدة "مستر جريكولا أنت الآن رهن الاعتقال إنني ضابط بمكتب التحقيقات الفدرالي"، وانفجر جريكولا ضاحكا في البداية إلا أن الضحك ما لبث أن تبدد وحل محله تجهم عميق حين وجد جريكولا نفسه محاطا برجال الشرطة وبأعضاء آخرين بالقاعدة من مكتب التحقيقات الفدرالي مثل الحجر الذي التقى به في البداية.

جريكولا (68 عاما) مثل أمام قاض فدرالي بعد اعتقاله في 20 مايو/ أيار الجاري، وأمر الضابط باستمرار حبسه رهن التحقيق، حيث عرض المكتب تسجيلات وشرائط مصورة لمحاولة المهندس اصطياد العصافير الثلاثة والتي أفضت به للسجن ولم تسفر عن تحويل عضو القاعدة إياه لغوانتنامو.

"
محمود عباس سيتوجه لتونس بعد اختتام زيارته لواشنطن لعقد لقاء مصالحة مع أمين سر حركة فتح فاروق القدومي ووضع حد للحرب الإعلامية الدائرة بينهما
"
البيان الإماراتية
لقاء مصالحة فتحاوي

أفادت صحيفة البيان الإماراتية نقلا عن مصادر بحركة فتح أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيتوجه لتونس بعد اختتام زيارته لواشنطن لعقد لقاء مصالحة مع أمين سر حركة فتح فاروق القدومي ووضع حد للحرب الإعلامية الدائرة بينهما.

كما نقلت الصحيفة عن قيادي فلسطيني بدمشق أن اجتماع القدومي بالأمناء العامين للفصائل الفلسطينية بسوريا لم يسفر عن شيء حيث فشل القدومي في إقناعهم بتشكيل قيادة موازية لقيادة الداخل.

ووقعت مشادة كلامية بين القدومي والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة أحمد جبريل الذي وجه اللوم للقدومي لأنه يطرح أفكاره بعد فوات الأوان.

دموية وعنصرية شارون
نقلت صحيفة الخليج الإماراتية ما قاله الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن بن حمد العطية تعليقا على تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أمس بأن تصريحات القادة العرب لا تساوي قيمة الورق الذي كتبت عليه بالقول "هذا كلام فيه الكثير من الهراء وعدم الاكتراث بالقيم والجهود الخيرة الداعمة للاستقرار والسلام".

وأضاف العطية في حوار مع الصحيفة أن شارون معروف بدمويته وعنصريته وعدم رغبته في السلام، ولننظر لما يحدث من ممارسات تعسفية بحق الشعب الفلسطيني.

وحذر العطية من خطورة ما يواجهه النظام العربي الإقليمي، ومما آلت إليه الأوضاع الأمنية بالعراق. واعتبر أن مجلس التعاون الخليجي الذي احتفل أمس بالذكرى الـ24 لتأسيسه، حقق الكثير "لكن الطموحات تفوق ذلك ونتطلع لمزيد من الإنجازات السياسية والاقتصادية".

وفي الشأن العراقي قال العطية إن الخطورة ليست في العراق الآن ولكنها تتجاوزه للنظام العربي الإقليمي، ونحن قلقون مما يجري ومما آلت إليه الأوضاع الأمنية بالعراق.

"
الإنتاج القطري في تسييل الغاز سيصل عام 2011 إلى 300 ألف برميل بينما يصل إنتاج أكبر المشاريع المنتجة حاليا 14 ألف برميل في مصنع أنشأته شل بماليزيا
"
أندي براون/ الشرق
قطر عاصمة عالمية

أبرزت صحيفة الشرق القطرية تصريحات لأندي براون مدير مكتب شركة شل العالمية بالدوحة أكد فيها أن قطر ستكون خلال سنوات قليلة عاصمة عالمية لصناعة تسييل الغاز وتحويله لديزل، مشيرا إلى أن مشاريع تسييل الغاز توجد بأميركا وماليزيا وجنوب أفريقيا لكنها لا تنافس الموارد الضخمة التي تتوافر في قطر من حيث الاحتياطيات والتكنولوجيا المستخدمة وجودة الخام.

وأضاف أن العصر الحالي هو عصر التكنولوجيا النظيفة والطاقة الرخيصة المنافسة كما أن الحاجة لتسييل الغاز تتزايد في ظل التطور الصناعي الذي يشهده العالم.

وقال أندي إن الاستثمارات الأميركية في قطر تعد الكبرى في تاريخ هذه الصناعة، وإن الإنتاج القطري في تسييل الغاز سيصل عام 2011 إلى 300 ألف برميل بينما يصل إنتاج أكبر المشاريع المنتجة حاليا 14 ألف برميل في مصنع أنشأته شل بماليزيا.

وتقول الصحيفة إن قطر تلقت وفقا لتصريحات فيصل السويدي الرئيس التنفيذي لشركة تسييل الغاز طلبات من أميركا وأوروبا واليابان وكوريا الجنوبية، ويأتي تسييل الغاز كثورة جديدة في اكتشاف مصادر الطاقة وهي شديدة الشبه بالاكتشاف الذي حققه الألمان باستخراج الوقود من الفحم عام 1920 وما أعقب ذلك من نهضة صناعية جنت ثمارها ألمانيا والدول الصناعية الأوروبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة