إسرائيل تجري اختبارات إضافية على صاروخ أرو   
الخميس 1423/10/28 هـ - الموافق 2/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نظام صواريخ أرو منصوب في إحدى القواعد العسكرية الإسرائيلية (أرشيف)
قالت إسرائيل إنها ستجري في القريب العاجل اختبارات على النظام الصاروخي من طراز أرو المضاد للصواريخ بعيدة المدى، فيما تستعد تل أبيب لمواجهة ما قد تتعرض له من مخاطر في حال اندلاع حرب في العراق.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز في مقابلة صحفية إن جميع التجارب التي أجريت حتى الآن أظهرت بنجاح قدرة صاروخ أرو على اعتراض الأهداف المفردة، وأضاف أن التجارب القادمة ستحتوي على إطلاقات مزدوجة لإصابة الهدف.

وأعرب عن أمله في أن تنجح هذه التجارب في اجتياز بعض المشاكل التقنية التي تعيق تدمير الهدف، مشيرا إلى أنه في حال فشلها "فسيكون أمام إسرائيل الوقت الكافي لإصلاحها والتصرف وفقا لما يقتضيه الأمر".

وقد نجح نظام أرو في إسقاط صواريخ هجومية في ثمانية من الاختبارات التسعة التي أجريت عليه. وقد أعرب الخبراء العسكريون الإسرائيليون عن ثقتهم في قدرة صواريخ أرو على التصدي للصواريخ التي قد تطلقها بغداد. ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون بأن العراق لا يزال يحتفظ بنحو 20 إلى 25 صاروخ سكود متوسط المدى وست قاذفات صواريخ متنقلة.

ويقول المسؤولون الإسرائيليون إنهم لا يبالغون إذا ما قالوا إن صواريخ أرو قادرة على ضرب الهدف على ارتفاع 50 كلم فوق سطح الأرض, وعلى بعد 100 كلم من موقع إطلاق الصاروخ أرو.

تدريب الإسرائيليين على لبس الأقنعة
وكانت القوات الإسرائيلية قد حرصت على تطوير قدرة دفاعاتها الجوية على إسقاط الصواريخ بعيدة المدى، بعد أن فشلت صواريخ باتريوت الأميركية عام 1991 في إسقاط صواريخ سكود العراقية. وأثناء حرب الخليج عام 1991 أطلق الرئيس العراقي صدام حسين عشرات من صواريخ سكود على إسرائيل.

ولذا قامت إسرائيل عقب انتهاء الحرب وبمساعدة أميركية بإنفاق مبلغ 2 مليار دولار –نصفها على الأقل من تمويل أميركي- لتصميم نظام صواريخ أرو المتطور، ونصبت بطاريتين من صواريخ أرو قرب تل أبيب وشمالي إسرائيل.

ومع ظهور شبح الحرب في العراق, بدأت إسرائيل تستعد لمواجهة الهجمات التي قد تتعرض لها المدن. فقامت في الأسابيع الأخيرة بتنسيق عمليات توزيع الأقنعة الواقية من الغازات السامة، وبإعداد خطط طارئة لمواجهة الهجمات العراقية المحتملة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة