إسبانيا تواصل انتصاراتها وتحرم جنوب إفريقيا من التأهل   
الأربعاء 1423/4/2 هـ - الموافق 12/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
خيبة أول واضحة على لاعبي جنوب أفريقيا الذين فقدوا بطاقة التأهل في اللحظة الأخيرة

حرمت إسبانيا -التي ضمنت تأهلها منذ الجولة الثانية- جنوب افريقيا من مرافقتها إلى الدور الثاني عندما تغلبت عليها 3-2 في المباراة التي جرت الأربعاء في دايجيون الكورية في الجولة الثالثة الحاسمة من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس العالم السابعة عشرة في كرة القدم.

وسجل أهداف إسبانيا الثلاثة كل من راؤول غونزاليس (هدفين) في الدقيقتين 4 و56وغايزكا مندييتا في الدقيقة 45, أما هدفا جنوب إفريقيا فسجلهما كل من بينيديكت مكارثي ولوكاس راديبي في الدقيقتين 31و52.


راؤول يتلقى التهاني من زملائه عقب تسجيله هدفا في مرمى جنوب أفريقيا

و هذا هو الفوز الثالث على التوالي لإسبانيا ليصبح المنتخب الوحيد حتى الآن الذي
حقق ثلاثة انتصارات متتالية, لتنهي الدور الأول متصدرة مجموعتها برصيد تسع نقاط وستلتقي في الدور المقبل مع جمهورية إيرلندا صاحبة المركز الثاني في المجموعة الخامسة الأحد المقبل في سوون.

من جهتها أنهت جنوب أفريقيا -التي كانت بحاجة إلى نقطة واحدة لتخطي الدور الأول بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين باراغواي وسلوفينيا- مبارياتها في المركز الثالث برصيد أربع نقاط بفارق الأهداف خلف باراغواي التي فازت على سلوفينيا 3-1.

وأجرى مدرب إسبانيا خوسيه أنطونيو كاماتشو ستة تعديلات على تشكيلته الرسمية التي لعبت المباراتين الأوليين فأشرك إيفان هيليغيرا الذي لعب احتياطيا ضد سلوفينيا وباراغواي مكان زميله في ريال مدريد فرناندو هيرو, ومدافع ديبورتيفو لاكورونا أنريكه روميرو مكان خوان فران, وكورو توريس مكان كارليس بويول, وغايزيكا مندييتا مكان لويس أنريكه, وخافي هرنانديز وألبيلدا وخواكيم سانشيز مكان باراخا ودي بدرو وفاليرون على التوالي.

كما لعب فرناندو موريانتس صاحب هدفين في المباراة ضد باراغواي أساسيا منذ البداية إلى جانب راؤول. في المقابل لم يقم مدرب جنوب أفريقيا جومو سونو بأي تعديل على التشكيلة التي تغلبت على سلوفينيا 1-صفر في الجولة الثانية.

راؤول يفتتح التسجيل
راؤول يستغل خطأ الحارس الجنوب أفريقي ويسجل الهدف الأول
ومنذ البداية هاجم لاعبو جنوب إفريقيا نحو مرمى الإسبان لتسجيل هدف مبكر للتحرر من الضغط النفسي وتفادي هدف يؤثر على معنويات اللاعبين ويحبط آمالهم لبلوغ الدور الثاني.

ولكن شباك جنوب أفريقيا تلقت هدفا إسبانيا مبكرا سجله راؤول في الدقيقة الرابعة عندما ارتكب الحارس أندري أريندزي خطأ فادحا بخروجه لقطع تمريرة بينية لفرناندو موريانتس باتجاه راؤول فارتمى على الكرة دون أن يحكم سيطرته عليها وانتزعها القناص راؤول وسددها بسهولة داخل الشباك.

وكادت جنوب إفريقيا تدرك التعادل في الدقيقة العاشرة من تمريرة عرضية لنزاما داخل المنطقة ولكن مكارثي لم ينجح في متابعتها فتهيأت أمام نومفيتي الذي مررها إلى سيبايا سددها قوية من مسافة عشرين مترا أبعدها الحارس كاسياس بقبضتي يديه.
وكاد موريانتس يضيف الهدف الثاني في الدقيقة الثلاثين من ضربة رأسية إثر تمريرة عرضية من داخل المنطقة من خواكيم ولكن أريندزي تصدى لها.

مكارثي يدرك التعادل
مكارثي يحتفل بتسجيله هدفا في مرمى إسبانيا
وتمكن منتخب جنوب أفريقيا من إدراك التعادل مباشرة في الدقيقة 31 حيث قذف بينيديكث مكارثي كرة رأسية في المرمى إثر متابعته لتمريرة عرضية من سيابونغا نومفيتي.

وأضاف مندييتا الهدف الثاني لإسبانيا حيث سدد ركلة حرة ناجحة مباشرة في الزاوية اليسرى للحارس أريندزي في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع إثر إعاقته من قبل زوما. ومع بداية الشوط الثاني أدركت جنوب أفريقيا التعادل في الدقيقة 52 عبر راديبي بضربة رأسية إثر ركلة ركنية أسكنها في الزاوية اليمنى للحارس كاسياس.


راديبي يسجل الهدف الثاني في مرمى إسبانيا

لكن فرحة جنوب أفريقيا لم تدم طويلا لأن إسبانيا تقدمت للمرة الثالثة عبر راؤول من ضربة رأسية في الدقيقة 56 إثر تمريرة عرضية في الزاوية اليمنى للحارس أريندزي. وكاد هيليغيرا يضيف الهدف الرابع بضربة رأسية في الدقيقة 61 إثر ركلة حرة جانبية نفذها مندييتا ولكن الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيسر.

وحاول لاعبو جنوب أفريقيا إدراك هدف التعادل لكي يبلغوا الدور الثاني، فأطلق ماكارثي تسديدة قوية من 25 مترا في الدقيقة 65 مرت بمحاذاة القائم الأيسر، وأنقذ أريندزي مرماه من هدف محقق في الدقيقة 77 عندما تصدى لتسديدة من عشرة أمتار للوكي بديل موريانتس لكن دون جدوى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة