رمسفيلد يزور قطر منتصف الشهر الجاري   
الثلاثاء 1423/9/28 هـ - الموافق 3/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دونالد رمسفيلد
يزور وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد منتصف الشهر الجاري دولة ق
طر. وتأتي زيارته هذه متزامنة مع تنفيذ مناورات عسكرية أميركية كبيرة في المنطقة، بحسب السفارة الأميركية في الدوحة.

وأوضح متحدث باسم السفارة الأميركية أن رمسفيلد سيصل الدوحة بعد جولة تشمل ثلاث دول في القرن الأفريقي هي إريتريا وجيبوتي وإثيوبيا، مبينا أن الزيارة ستستمر من التاسع إلى الرابع عشر من ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

ولم يذكر المتحدث ما إذا كان الوزير الأميركي سيحضر المناورات التي تتضمن إقامة مركز قيادة مركزية أطلق عليها اسم "نظرة من الداخل". ولم يحدد بعد تاريخ بدء هذه المناورات غير أنه يتوقع أن تبدأ يوم التاسع من هذا الشهر.

ونشرت الولايات المتحدة ألف جندي أميركي بما في ذلك كبار المسؤولين عن العمليات العسكرية في قطر قبل بدء المناورات التي سيشارك فيها رئيس القيادة المركزية الأميركية الجنرال تومي فرانكس وقادة أسلحة البحر والبر ومشاة البحرية (المارينز).

ونشرت واشنطن أكثر من أربعة آلاف جندي في قطر التي يرجح البعض أن تكون مركز القيادة لأي عملية عسكرية أميركية ضد العراق. ويقيم العسكريون الأميركيون مركز قيادة فائق التجهيز في قاعدة الصالحية العسكرية التي تبعد 15 كلم عن العاصمة القطرية الدوحة تحضيرا لعملية "نظرة من الداخل".

ويمكن أن يستخدم هذا المركز لتنفيذ عمليات عسكرية مباشرة عبر الخليج إذا شنت الحرب على العراق. وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية بيل هاريسون إن القيادة أقامت مباني متحركة يتمركز فيها العسكريون.

وأوضح أنه سيكون هناك نحو 600 من عناصر القيادة المركزية وصل غالبيتهم بالفعل إلى قطر. ولم تقرر القيادة الأميركية حتى الآن ما إذا كانت ستبقي مركز قيادتها بعد انتهاء المناورات.

وكان قائد هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال ريتشارد مايرز قد صرح يوم 13 سبتمبر/ أيلول الماضي بأن المركز قد يبقى في قطر، لكنه أكد أنه لم يتخذ أي قرار في هذا الصدد حتى الآن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة