عشرات الضحايا بقصف الحوثيين لعدن   
الأربعاء 1436/9/15 هـ - الموافق 1/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 12:15 (مكة المكرمة)، 9:15 (غرينتش)
لقي ما لا يقل عن عشرين مدنيا وأصيب 41 آخرون بجروح في قصف لمسلحي جماعة الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح فجر الأربعاء على منطقة سكنية في عدن جنوبي اليمن، من جهة أخرى لقي 13 مسلحا حوثيا مصرعهم بقصف للمقاومة الشعبية على محافظة الضالع.

وقال شهود عيان للجزيرة إن الحوثيين أطلقوا ست قذائف هاون على الأقل على مناطق متفرقة في مديرية المنصورة في عدن التي تشهد معارك عنيفة بين الحوثين والقوات الموالية لهم والقوات الحكومية.

وذكرت المصادر ذاتها أن عددا من المباني السكنية في أحياء وديع حداد وشارع التسعين وبلوك أربعة, لحقها دمار جراء هذا القصف.

قذائف وخسائر
من جهتها ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن مسلحي الحوثي أطلقوا 15 قذيفة كاتيوشا على مديرية المنصورة.

وأضافت نقلا عن متحدث باسم القوات الحكومية قوله إن مسلحي الحوثي، أطلقوا فجر الأربعاء أولى الصواريخ على شارع في عدن كان يشهد زحمة قبيل وقت الإمساك في شهر رمضان.

وبعد ذلك قصفوا الحي بشكل متقطع مما أدى إلى إصابة أشخاص كانوا يدفنون ضحايا القذائف الأولى، وفق ما ذكر المتحدث وشهود عيان.

من جهتها، قالت مصادر طبية إن ضحايا القصف نقلوا إلى ثلاث مستشفيات في عدن، مشيرة إلى أن "العديد من الجرحى في حال الخطر وبعضهم بترت سيقانهم".

على صعيد مواز، ذكر مراسل الجزيرة في اليمن أن 13 من المسلحين الحوثيين قتلوا فجر اليوم الأربعاء في قصف بالكاتيوشا للمقاومة الشعبية على معسكر الأمن المركزي في قعطبة بمحافظة الضالع (جنوب).

video

قصف وغارات
وفي تعز (جنوب) أفاد مراسل الجزيرة بأن طائرات التحالف شنت غارتين على الأقل على مركز خالد بن الوليد، مركزِ قيادة اللواء 35 في مفرق المَخا.

من جهة أخرى قالت مصادر للجزيرة في تعز إن القيادي الحوثي أبو عبد الكريم وخمسة من مرافقيه قتلوا خلال مواجهات مع المقاومة الشعبية. 

وكان مسلحو المقاومة الشعبية وعناصر من الجيش قد أحكموا سيطرتهم على عدة مواقع بالمحافظة بينها السجن المركزي وغنموا معدات عسكرية من مسلحي الحوثي وصالح إثر فرارها.

كما أسفرت هذه المواجهات عن مقتل وجرح عشرات من مسلحي الحوثي، فيما قتل ستة من رجال المقاومة الشعبية وأصيب تسعة.

في هذه الأثناء تراجعت حركة الناس في الشوارع والأسواق بمدينة تعز، خاصة في المناطق التي تشهد مواجهات بين المقاومة الشعبية والحوثيين.

وقد تعرضت بعض المحال التجارية للحرق بينما أغلق بعض التجار محالهم بقوالب إسمنتية.

المقاومة الشعبية في أبين تخوض معارك ضد قوات الحوثيين وصالح (الجزيرة)

مواجهات وخسائر
وفي أبين (جنوب)، قتل وأصيب عدد من الأشخاص في مواجهات بين المقاومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى في المنطقة الوسطى.

وقالت مصادر محلية إن مواجهات عنيفة استخدمت فيها المدفعية اندلعت بين الطرفين، في جبهة عكد بضواحي مدينة العين، إثر محاولة مسلحي الحوثي وقوات صالح التسلل لمديريتي الوضيع ومودية الإستراتيجيتين في أبين.

وكانت المقاومة قد قامت بتشكيل لواء عسكري من الضباط والجنود المتقاعدين والمنقطعين من أعمالهم، منذ حكم المخلوع صالح من أجل تعزيز صفوف المقاومة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة