هزائم لمصر والمغرب والجزائر وغانا بتصفيات أفريقيا   
الأحد 1429/6/11 هـ - الموافق 15/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 12:07 (مكة المكرمة)، 9:07 (غرينتش)
الكيني كيفن أوتشينغ يتخطى لاعب زيمبابوي أونيسمور (رويترز)

لقيت المنتخبات الكبرى في قارة أفريقيا سلسلة من الهزائم في التصفيات المؤهلة لبطولتي كأس العالم والقارة المقررتين عام 2010، حيث خسرت مصر بطلة أفريقيا أمام مالاوي والمغرب أمام رواندا والجزائر أمام سيراليون وغانا أمام الغابون.
 
وبعدما حققت مصر انتصارين على الكونغو الديمقراطية وجيبوتي توقفت انتصاراتها على يد مالاوي التي خطفت الفوز في الدقيقة الأخيرة من المباراة التي جرت في بلانتير اليوم السبت بفضل هدف للاعب تشيوكيبو مسوويا.
 
وكانت الكونغو الديمقراطية فازت على مضيفتها جيبوتي 6-صفر الجمعة،  فاستمرت الأخيرة في ذيل المجموعة الثانية عشرة دون رصيد فيما تتساوى مالاوي والكونغو ومصر في رصيد ست نقاط لكن مالاوي تتقدم بفارق الأهداف.
 
وبدوره خسر منتخب المغرب أمام مضيفه الرواندي 1-2 في المباراة التي جرت بالعاصمة كيغالي اليوم ضمن المجموعة الثامنة حيث تقدم أصحاب الأرض بهدفين لسعيد ماكاسي (12) وبوكوتا لاباما (73) قبل أن يقلص الضيوف النتيجة عبر يوسف سفري (79).
 
وهذا هو الفوز الثالث لرواندا التي رفعت رصيدها إلى 9 نقاط مقابل 6 للمغرب و3 لإثيوبيا التي فازت على موريتانيا 1-صفر لتلقى الأخيرة خسارتها الثالثة على التوالي.
 
وسقطت الجزائر خارج ملعبها أمام غامبيا بهدف نظيف سجله مصطفى جارجو من ركلة جزاء في الدقيقة 19 ليتجمد رصيد الفريق العربي عند 3 نقاط
حيث خسر أمام السنغال ثم فاز على ليبيريا علما بأن الأخيرتين تلتقيان غدا الأحد في ختام الجولة الثالثة للمجموعة السادسة.
 
فوز الغابون
وخسرت غانا أمام مضيفتها الغابون بهدفين نظيفين سجلهما روغوي ميي (42) وستيفان نغيما (66) وهو الفوز الأول للأخيرة مقابل خسارة بعدما تأجلت مباراتها الأولى ضد ليسوتو فيما منيت غانا بالخسارة الأولى مقابل انتصارين.
 
وتلعب ليسوتو مع ليبيا غدا في ختام الجولة الثالثة لهذه المجموعة.
 
ولحقت الهزيمة بجنوب أفريقيا أمام مضيفتها سيراليون بهدف نظيف سجله النجم محمد كالون من ركلة جزاء في الدقيقة 22 ضمن المجموعة الرابعة التي تشهد غدا لقاء بين غينيا الاستوائية ونيجيريا.
 
ونجت ساحل العاج من الخسارة أمام مضيفتها بوتسوانا ضمن المجموعة السابعة حيث تقدمت الأخيرة عبر ديبسي سيلولوان (22) ثم تعادل الضيوف بواسطة عبد الله ميتيه (64)، وهو التعادل هو الثاني لكل من المنتخبين مقابل فوز واحد، علما بأن المباراة الأخرى ستقام الأحد بين مدغشقر وموزمبيق.

وبدورها اكتفت الكاميرون بتعادل سلبي مع مضيفتها تنزانيا ضمن المجموعة الأولى التي تشهد الأحد لقاء بين موريشيوس والرأس الأخضر.
 
فوز سوداني
وفي بقية المباريات، شهدت المجموعة التاسعة نجاح بوركينا فاسو في تحقيق فوزها الثالث على التوالي عندما تغلبت خارج ملعبها على جزر سيشل 3-2 حيث سجل أهداف الفائز موموني داغانا.
 
وفي المجموعة العاشرة حقق السودان فوزا ثمينا بملعبه على مالي 3-2، بينما فازت تشاد على الكونغو 2-1.
 
وسجل للسودان علاء الدين يوسف ومهند الطاهر (من ركلة جزاء) وهيثم طمبل ولمالي النجم فريديريك عمر كانوتيه الفائز بلقب أفضل لاعب في أفريقيا عام 2007.
 
وهو الفوز الأول للسودان بعد الخسارة أمام الكونغو صفر-1 في الجولة الثانية، فيما منيت مالي بالخسارة الأولى بعد فوزين متتاليين على الكونغو 4-2 وتشاد 2-1.
 
وفي المجموعة الثالثة أوقفت أوغندا انتصارات ضيفتها أنغولا وتغلبت عليها 3-1، بينما فازت بنين على مضيفتها النيجر 2-صفر، لتقبع الأخيرة في ذيل المجموعة دون رصيد فيما تشترك المنتخبات الثلاثة الأخرى في رصيد 6 نقاط.
 
وفي المجموعة الثانية قفزت كينيا إلى الصدارة برصيد 6 نقاط بعد فوزها على زيمبابوي بهدفين نظيفين لماكدونالد ماريغا (12) ودينيس أوليتش (88)، ليتجمد رصيد الأخيرة عند 4 نقاط في المركز الثاني.
 
وتقدمت غينيا للمركز الثالث بأربع نقاط بتغلبها على مضيفتها ناميبيا بهدفين لإسماعيل بنغورا (15) وباسكال فيندونو (45) مقابل هدف لرودولف بيستر (41)، وهي الخسارة الثانية لناميبيا مقابل فوز وحيد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة