أولمرت يصل واشنطن في أول زيارة له بمنصبه الجديد   
الاثنين 23/4/1427 هـ - الموافق 22/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 6:52 (مكة المكرمة)، 3:52 (غرينتش)
أولمرت غادر إسرائيل وفي جعبته ملفا الحدود ونووي إيران لبحثهما مع إدارة بوش (رويترز)

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت الليلة الماضية إلى واشنطن في زيارة تستمر ثلاثة أيام يجري خلالها محادثات هي الأولى مع الرئيس جورج  بوش منذ تسلم مهماته في بداية مايو/أيار خلفا لأرييل شارون المغشي عليه.
 
وسيعرض أولمرت على بوش الثلاثاء في البيت الأبيض خطته الشاملة الخاصة بالضفة الغربية ويقدم مقترحاته بشأن الأزمة النووية الإيرانية، وقال مسؤول إسرائيلي رفيع إن أولمرت سيقدم أفكاره الخاصة حول خطته لرسم الحدود من جانب واحد بدعوى عدم وجود شريك فلسطيني.
 
وتقضي هذه الخطة بنقل آلاف المستوطنات اليهودية المعزولة بالضفة الغربية وضمها للكتل الاستيطانية الكبيرة التي تقول إسرائيل إنها تعتزم الإبقاء عليها إلى الأبد وذلك بحلول عام 2010.
 
وهذه الخطوات الأحادية الجانب من شأنها وضع نهاية لخارطة الطريق التي تنص على خطوات متبادلة "لبناء الثقة" والمفاوضات التي تتوج بقيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل آمنة.
 
من جهته قال مسؤول في الإدارة الأميركية طلب عدم الإشارة إلى اسمه، إن بوش لا يعتزم تبني موقفا خلال اجتماعه مع أولمرت يوم الثلاثاء، ولكنه سيبدأ دراسة ما إن كانت خطة الأخير متوائمة مع الرغبة الأميركية في عدم التأثير في نتائج محادثات الوضع النهائي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة