شيخ شريف يتهم القوات الأفريقية بدعم الإثيوبية في الصومال   
السبت 1429/1/5 هـ - الموافق 12/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 12:21 (مكة المكرمة)، 9:21 (غرينتش)

شيخ شريف شيخ أحمد طالب بسحب القوات الأوغندية والبوروندية من الصومال
(الفرنسية-أرشيف)

مهدى علي أحمد-مقديشو

اتهم رئيس التحالف من أجل تحرير الصومال شيخ شريف شيخ أحمد القوات الأوغندية بمساعدة القوات الإثيوبية لوجستيا، وطالب كلا من أوغندا وبوروندي بسحب قواتهم من بلاده.

ودعا شيخ شريف أنصاره في مقابلة مع إذاعة voa باللغة الصومالية للتركيز على القوات الإثيوبية، فاتحا الباب أمام حلول أخرى لإقناع الدول التي أرسلت قواتها ضمن قوات الاتحاد الأفريقي إلى الصومال لسحبها.

كما طالب حركة الشباب بتوحيد الصف مع المقاومة الصومالية، مشيرا إلى أن الحركة انشقت إلى جزئين أحدهم بقي في المحاكم الإسلامية والآخر بزعامة أبي زبير انشق عنها، لكنه رفض الإدلاء بأسماء الشخصيات البارزة في تنظيم الشباب الذين انشقوا عن المحاكم.

من جهة أخرى، رفض شريف القول بأن تكون في الصومال حكومة يعترف بها الشعب الصومالي، وأوضح أنه لا يوجد أي اتصال بينه و بين "عملاء" إثيوبيين في الصومال حسب وصفه، في إشارة إلى الحكومة الصومالية الانتقالية.

وأشار شيخ شريف إلى أنهم يمتلكون معلومات وافية عن أن القوات الإثيوبية قتلت الناطق الرسمي لمجلس قبائل الهويا شيخ أحمد ديريا.

يذكر أن الحكومة الصومالية اعتقلت الناطق الرسمي باسم مجلس قبائل الهويا منذ أكثر من شهرين، ولا يعرف ما إذا كان حيا أو ميتا، وكانت الحكومة الصومالية في وقت سابق قد رفضت السماح لأسرته بزيارته في المعتقل. 

من جهته، استنكر الناطق الرسمي لقوات الاتحاد الأفريقي في الصومال تصريحات المعارضة الصومالية التي تتهم تلك القوات بأنها تعتبر غطاء للوجود الإثيوبي في الصومال، إضافة إلى تقديم المساعدة اللوجستية لهم.

وأكد أن القوات الأفريقية التي تعمل في الصومال لا تساعد أي طرف من أطراف النزاع، وطالب الصوماليين بفتح حوار لحل أزمتهم.

تطورات أخرى
وفيما يتعلق بالحكومة الجديدة، وافق البرلمان الصومالي على تشكيلة الحكومة المؤلفة من 18 وزيرا وخمسة نواب للوزراء بأغلبية 220 عضوا، وعارض خمسة نواب فقط التشكيلة الجديدة، في حين حضر 230 نائبا الجلسة.

ميدانيا، شهدت مدينة بوصاصو أمس قتالا ضاريا بين شرطة الولاية ومجهولين اختطفوا عددا من الأجانب في منطقة بنلاند شمال شرق الصومال، ما أسفر عن مقتل شخص وجرح عشرة آخرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة