الاتحاد الأوروبي يزيل عقبة بدء محادثات انضمام تركيا إليه   
الاثنين 16/5/1427 هـ - الموافق 12/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 19:05 (مكة المكرمة)، 16:05 (غرينتش)

عبد الله غل سيبدأ محادثات الانضمام التفصيلية مع الاتحاد الأوروبي (الفرنسية- أرشيف)
توصلت دول الاتحاد الأوربي إلى اتفاق يتيح لتركيا القيام بأول خطوة في محادثات الانضمام التفصيلية مع الاتحاد.

وأعلنت الرئاسة النمساوية للاتحاد أن وزراء خارجية دول الاتحاد توصلوا إلى الاتفاق بعد النجاح في تجاوز العقبة القبرصية.

وستدور المفاوضات حول الفصل الأول من الفصول الـ35 المعروضة للنقاش مع تركيا قبل الموافقة على انضمامها إلى البيت الأوروبي الذي يتعلق بالعلوم والأبحاث.

وكان القرار الذي يتطلب إجماع الدول الأعضاء يصطدم بمعارضة قبرص التي تمسكت لبدء هذه المناقشة بصدور إعلان يطالب أنقرة بشكل واضح الاعتراف بالسلطات القبرصية اليونانية، رغم انقسام الجزيرة.

ولا يشير النص الذي اعتمده الوزراء الـ25 صراحة إلى اعتراف أنقرة بسلطات نيقوسيا ولكن إلى إعلان أوروبي صدر في سبتمبر/ أيلول 2005 يؤكد أن "الاعتراف بجميع الدول الأعضاء عنصر أساسي في عملية الانضمام".

يشار إلى أن قبرص مقسمة منذ اجتياح الجيش التركي شمال جزيرة قبرص عام 1974 ردا على انقلاب نفذه قبارصة يونانيون قوميون بدعم من حكومة أثينا العسكرية آنذاك بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

وفور التغلب على المعارضة القبرصية أخطر الرئيس النمساوي أنقرة بالقرار، ما سيتيح لوزير خارجيتها عبد الله غل الحضور إلى لوكسمبورغ كما كان مقررا لافتتاح هذا الفصل رسميا كما أفاد مصدر أوروبي.

يذكر أن غل قرر في وقت سابق مقاطعة المحادثات إذا ما اشترط الاتحاد اعتراف تركيا بنظام قبرص اليوناني قبل البدء في المفاوضات.

إثر ذلك أعلن متحدث رسمي باسم الخارجة التركية أن الوزير قرر السفر إلى لكسمبورغ لبدء المحادثات مع الاتحاد الأوروبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة