الهند تحظر عمالة الأطفال بالمنازل والفنادق   
الأربعاء 1427/7/8 هـ - الموافق 2/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:53 (مكة المكرمة)، 14:53 (غرينتش)

منعت الهند التي فيها أكبر عمالة أطفال بالعالم كل من هم دون سن الرابعة عشرة من الخدمة بالمنازل والمقاهي والمطاعم والمنتجعات.

وقالت وزارة العمل إن هذا الحظر يسري اعتبارا من 10 أكتوبر/تشرين الأول، ومن يخالفونه سيواجهون عقوبة السجن لمدة تصل لعامين وغرامة يصل حدها الأقصى إلى 20 ألف روبية (430 دولارا أميركيا).

وتشيع عمالة الأطفال بالمطاعم الشعبية ومنافذ بيع الأطعمة على الطرق السريعة بالهند، وكثيرا ما تستخدم المنازل بالمدن الفتيان والفتيات تحت سن الرابعة عشرة بالريف ليكونوا خدما.

وأفاد بيان حكومي، في إشارة للجنة الفنية الاستشارية لعمالة الأطفال، أن اللجنة توصي بحظر تشغيل الأطفال في هذه الظروف، وتقول إنهم معرضون للعنف الجسدي والأذى النفسي وفي بعض الأحيان حتى الانتهاكات الجنسية.

وأضاف البيان الذي صدر أمس أنه يتم إجبار هؤلاء الأطفال على العمل لساعات طويلة، وعلى تولي مهام خطيرة متنوعة مما يؤثر بشدة على صحتهم الجسدية والنفسية.

وينص قانون عمالة الأطفال الهندي لعام 1986 على منع من هم دون الرابعة عشرة من العمل بأشغال خطيرة مثل صنع الألعاب النارية ونسيج السجاد وصنع الزجاج.

ولكن نشطاء قالوا إن هذا الحظر لا يطبق كما ينبغي بسبب الروتين والفساد والسجل المتردي للحكومة، فليس من المتوقع أن يكون الحظر الأخير فعالا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة