مفخخة بالموصل والمالكي يواصل جولته الخليجية   
الأربعاء 1427/6/9 هـ - الموافق 5/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 11:53 (مكة المكرمة)، 8:53 (غرينتش)

الإجراءات الأمنية لم توقف العنف المتصاعد في العراق (الفرنسية)

قتل عراقيان بينهما ضابط شرطة وجرح أربعة آخرون في هجوم بسيارة مفخخة استهدف دورية للشرطة بمدينة الموصل شمال العراق.

كما قتل عراقي وجرح ثلاثة آخرون في انفجار قنبلة استهدف عناصر إحدى الشركات الأمنية في كركوك شمال شرق بغداد.

وفي بغداد نفسها أصيب عشرة مدنيين بجروح في عبوة ناسفة داخل السوق العربي أكبر مجمع لبيع الألبسة في منطقة الشورجة التجارية، حسبما أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية.

وفي الفلوجة توفي ضابط شرطة عراقي متأثرا بجروح أصيب بها خلال هجوم للمسلحين أمس الثلاثاء في هذه المدينة الواقعة غربي بغداد.

وكان 16 عراقيا على الأقل قتلوا بهجمات متفرقة في الساعات الـ24 الماضية, أبرزها انفجار عبوة بمنطقة الصويرة جنوبي بغداد على طريق تسلكه دوريات الشرطة العراقية قضى فيه أربعة أشخاص.

وفي تطور آخر أعلنت جماعة تسمي نفسها "جيش الفاتحين" مقتل زعيمها أبو عبد الرحمن في اشتباكات مع القوات الأميركية في الرمادي غرب بغداد.

ودعت الجماعة في بيان على الإنترنت لم يتم التأكد منه عناصرها لمواصلة الهجمات ضد القوات الأميركية.

المالكي دعا الكويت لطي صفحة الماضي (الفرنسية)

تحذيرات المالكي
يأتي ذلك في وقت طالب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الدول المجاورة لبلاده بالتعاون في مكافحة ما سماه الإرهاب، وحذر من انتقال هذه الظاهرة إلى تلك الدول في حال نجاح من وصفهم بالإرهابيين بإنشاء معقل لهم في العراق.

وقال المالكي للصحفيين على هامش زيارته للكويت في إطار جولة خليجية شملت السعودية والإمارات إن الحكومة العراقية الجديدة عازمة على التصدي لهذا التحدي وتحقيق المصالحة بين جميع العراقيين.

وفي تصريحات أخرى دعا المالكي الكويتيين إلى نسيان الماضي وتأسيس علاقات إيجابية بين البلدين, مؤكدا ان بغداد ترغب بعلاقات إيجابية تمسح الماضي وجراحاته وتساهم في بناء المنطقة على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتكافؤ.

واستقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح المالكي بحضور رئيس الوزراء الكويتي المكلف الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح.

في السياق أعلن المتحدث باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة أن رئيس الوزراء العراقي سيقوم بزيارة رسمية إلى عمان يوم غد الخميس للقاء عدد من المسؤولين الأردنيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة