بوش يأمل حل الملف النووي الإيراني دبلوماسيا   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:02 (مكة المكرمة)، 5:02 (غرينتش)

بوش يخفف موقفه المتشدد تجاه إيران (أرشيف-رويترز)
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أنه يأمل إيجاد حل دبلوماسي لمسألة البرنامج النووي الإيراني. وقال في مقابلة بثتها محطة "أن بي سي" التلفزيونية إنه ينوي العمل مع بلدان أخرى "لإيصال رسالة" يطلب فيها من إيران العدول عما أسماه طموحاتها النووية.

واستبعد شن حرب ضد إيران قائلا إن الجهود الدبلوماسية بدأت في الآونة الأخيرة مع طهران "ولذا فإنه لا حرب وشيكة الوقوع" رغم الادعاءات بأن إيران تطور أسلحة نووية.

وردا على سؤال عما إن كان لايزال يصنف إيران كواحدة من دول "محور الشر" قال بوش إن "الدولة التي تضطهد شعبها ليست دولة جيدة". وأضاف أن المسؤولين الإيرانيين "لا يستمعون إلى مطالب شعبهم ونحن قلقون للغاية من بلد يطور برنامج أسلحة نووية ويدعم مجموعات إرهابية".

وتريد الولايات المتحدة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تحقق منذ عام 2003 بنشاطات طهران النووية أن ترسل ملف إيران النووي إلى مجلس الأمن لفرض عقوبات عليها.

وتعارض واشنطن أي نشاط من شأنه تمكين إيران من حيازة السلاح النووي كما تجتهد لمنع تشغيل مفاعل بوشهر على الخليج الذي تؤكد طهران أنه لأغراض مدنية. وتعتبر الولايات المتحدة أن إيران لا تحتاج إلى الكهرباء المولدة نوويا لكونها أحد أكبر البلدان المنتجة للنفط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة