الناتو يدعو باكستان لقمة شيكاغو   
الثلاثاء 1433/6/23 هـ - الموافق 15/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 21:12 (مكة المكرمة)، 18:12 (غرينتش)
آصف زرداري (يمين) أكد أنه يدرس المشاركة في قمة الناتو (الفرنسية-أرشيف)
دعا حلف شمال الأطلسي (الناتو) الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري للمشاركة في قمة يعقدها الحلف في شيكاغو الأسبوع المقبل بعد تلميحه في وقت سابق باستبعاد إسلام آباد من المحادثات بسبب قرارها إغلاق خطوط الدعم لقوات الحلف في أفغانستان.
 
وقالت المتحدثة باسم الحلف أوانا لونجيسكو في بيان إن الحلف قرر دعوة زرداري لحضور الاجتماع الخاص بأفغانستان المقرر عقده يوميْ 20 و21 من الشهر الجاري.

وفي إسلام آباد، قال المتحدث باسم زرداري إن الرئيس الباكستاني يدرس المشاركة في القمة، مضيفا أن "الدعوة غير مشروطة، وليست مرتبطة بفتح خطوط الاتصال البرية لحلف شمال الأطلسي أو أي قضايا أخرى".

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فو راسموسن ألمح يوم الجمعة الماضي إلى إمكانية استبعاد باكستان من القمة المقررة يوميْ 20 و21 مايو/أيار ما لم تفتح طرق الإمداد إلى أفغانستان، التي أغلقتها بعد مقتل 24 من جنودها في هجوم جوي للحلف داخل أراضيها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأشار راسموسن إلى أن دولا أخرى توفر طرق إمداد لحلف شمال الأطلسي دعيت للمشاركة في القمة التي سترسم مستقبل أفغانستان بعد انسحاب معظم القوات القتالية الأجنبية بحلول نهاية عام 2014.

وكانت وزيرة الخارجية الباكستانية حنا رباني خار صرحت الاثنين الماضي بأن بلادها اتخذت القرار الصحيح بإغلاق طرق الإمداد، ولكن هذا الوضع يمكن أن يتغير.

وطلبت باكستان اعتذارا رسميا من الولايات المتحدة عن الهجوم قبل فتح طرق الإمداد، كما دعت إلى وضع حد للهجمات التي تشنها طائرات أميركية بدون طيار على مناطقها القبلية قرب الحدود مع أفغانستان.

وقاطعت باكستان مؤتمرا دوليا بشأن أفغانستان عقد في بون ديسمبر/كانون الأول الماضي احتجاجا على غارات حلف شمال الأطلسي الجوية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة