الرجال أكرم بدمائهم من النساء   
الثلاثاء 10/9/1437 هـ - الموافق 14/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:22 (مكة المكرمة)، 14:22 (غرينتش)
أظهر استطلاع ألماني حديث أن الرجال يتبرعون بالدم بشكل أكبر من النساء، على الرغم من أن الرجال يكرهون عادة زيارة الأطباء.

وأوضح الاستطلاع -الذي أجراه المركز الاتحادي للتوعية الصحية ونشره بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم الذي يوافق اليوم الثلاثاء- أن 56% من الرجال تبرعوا بالدم مرة واحدة على الأقل على مدار حياتهم، بينما تقل هذه النسبة إلى 42% عند النساء.

وأظهر الاستطلاع أيضا أن عدد المتبرعين بالدم لمرات متكررة يزداد بين الرجال عنه بين النساء.

وقالت المتحدثة باسم المركز ماريتا فولكر-ألبرت إن ذلك يرجع للسماح للرجال بالتبرع بالدم ست مرات في غضون 12 شهرا، بينما يقل المعدل المسموح به للنساء خلال المدة ذاتها إلى أربع مرات فقط.

وأرجعت ذلك إلى أن التبرع بالدم يتسبب في نقص محتوى الحديد بالدم، ويستغرق الأمر نحو شهرين إلى أن يتم تعويض ما فقده الجسم، في حين تزداد هذه المدة لدى النساء بعض الشيء بسبب الحيض، لذلك يسمح لهن بالتبرع بالدم بمعدل أقل من الرجال. 

وأضافت فولكر-ألبرت أنه يسري غالبا على النساء معايير الاستبعاد من التبرع بالدم على نحو أكثر من الرجال، ويندرج ضمن هذه المعايير مثلا نقص عنصر الحديد بالجسم والحمل، حيث إنه ليس مسموحا للمرأة التبرع بالدم طوال فترة الحمل وبعدها بستة أشهر، وكذلك طوال فترة الرضاعة.

وشمل الاستطلاع 3795 شخصا في المرحلة العمرية التي تتراوح بين 18 و75 عاما، وتم إجراؤه  في الفترة بين شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة