الجبهة الشعبية تعتزم اختيار أمينها العام من داخل فلسطين   
الجمعة 19/6/1422 هـ - الموافق 7/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

آثار القصف الإسرائيلي لمكتب أبو علي مصطفى الذي أدى إلى استشهاده في رام الله، وفي الإطار صورة للشهيد(أرشيف)
قال مصدر قيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إن هناك إجماعا في قيادة الجبهة على انتخاب أمين عام جديد لها من داخل الأراضي الفلسطينية خلفا لأبو علي مصطفى الذي اغتالته إسرائيل نهاية الشهر الماضي. ومن المقرر أن تنتخب اللجنة المركزية للجبهة الزعيم الجديد لها قريبا.

وفي تصريحات لرويترز قال القيادي الفلسطيني الذي طلب عدم الكشف اسمه إن انتخاب خلف للشهيد أبو علي من العاملين خارج فلسطين يعني تحقيق أحد أهداف عملية الاغتيال بإبعاد قيادة الجبهة عن موقعها الفعلي. وأشار أيضا إلى صعوبة دخول أي زعيم من خارج فلسطين إلى الأراضي الفلسطينية. وأضاف أن عملية انتخاب الأمين العام الجديد ستتم في وقت قريب نظرا لتعقيدات العملية التنظيمية السائدة بسبب توزع القيادة بين الداخل والخارج.

جورج حبش
ولم يكشف القيادي الفلسطيني المهلة التي سيتم خلالها الانتخاب ولا الأسماء المرشحة لهذا المنصب. واستبعد أيضا أن يعود جورج حبش إلى قيادة الجبهة بعد أن تنحى عنها بكامل إرادته قبل انتخاب مصطفى.

وقال المسؤول الفلسطيني إن اللجنة المركزية للجبهة هي التي تنتخب الأمين العام من بين أعضائها. وكان المكتب السياسي للجبهة يتكون من 16 عضوا قبل اغتيال مصطفى. وقد عاد معظم قياديي الجبهة وكوادرها إلى الأراضي الفلسطينية في الأعوام الثلاثة المنصرمة رغم معارضة الجبهة لاتفاقات السلام التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية مع إسرائيل.

وكان أبو علي مصطفى قد عاد إلى رام الله عام 1999 قبل عام من توليه الأمانة العامة للجبهة، وقال لمستقبليه في قريته عرابة فور وصوله "عدنا لنقاوم". واستشهد أبو علي مصطفى (64 عاما) في هجوم صاروخي شنته مروحيتان إسرائيليتان على مكتبه في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

يشار إلى أن الجيهة الشعبية لتحرير فلسطين تنتهج نهجا يساريا، وقد أعلن عن تشكيلها في نوفمبر/تشرين الثاني 1967 بعد أن انبثقت عن حركة القوميين العرب.

وتكونت الجبهة بعد الاتفاق بين منظمة أبطال العودة وشباب الثأر وجبهة تحرير فلسطين التي كان يقودها الضابط الفلسطيني السابق في الجيش السوري أحمد جبريل، وقد انشق جبريل بعد عام واحد فقط من تكوين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وكون "الجبهة الشعبية/القيادة العامة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة