إيطاليا تصدر مذكرة اعتقال أوروبية بحق 22 من CIA   
الجمعة 23/11/1426 هـ - الموافق 23/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:56 (مكة المكرمة)، 14:56 (غرينتش)
أصدر القضاء الإيطالي اليوم مذكرة اعتقال أوروبية بحق 22 عميلا في وكالة الاستخبارات الأميركية (CIA) بسبب علاقتهم بخطف إمام مصري في شوارع مانيلا عام 2003.
 
وقال ممثل الادعاء أرماندو سباتارو إن المذكرة تسمح باعتقال المشتبه بهم في أي من دول الاتحاد الأوروبي الـ25. وقد أصدرت إيطاليا قبل ذلك مذكرة اعتقال للمشتبه بهم داخل البلاد.
 
وسبق أن طالب الادعاء الإيطالي بتسليم المشتبه بهم بموجب معاهدة مع الولايات المتحدة, لكن وزير العدل روبرتو كاستيلي احتفظ بالطلب لحين الحصول على المزيد من الوثائق من المحكمة بخصوص القضية قبل اتخاذ أي قرار.
 
وكان رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني الحليف المقرب من الولايات المتحدة, توقع ألا يقدم طلب التسليم لواشنطن قائلا "لا أعتقد أنه يوجد أي أساس في القضية".
 
وقد اختطف عملاء الاستخبارات الأميركية رجل الدين حسان مصطفى أسامة ناصر المعروف بأبو عمر في فبراير/ شباط 2003 بعد استدراجه إلى شمال مدينة مانيلا في عملية سرية, ونقلوه جوا وسلموه للسلطات المصرية حيث قيل إنه تعرض للتعذيب.
 
وعادت قضية أبو عمر للظهور بعد الأنباء التي تحدثت عن أن وكالة التجسس الأميركية قامت برحلات لنقل مشتبهين داخل وخارج الفضاء والمطارات الأوروبية, وكذلك أدارت سجونا سرية شرق أوروبا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة