37 فيلما يقدمها مهرجان الجزيرة التسجيلي في يومه الثالث   
الأربعاء 1428/4/8 هـ - الموافق 25/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:47 (مكة المكرمة)، 9:47 (غرينتش)

منافسة حادة اليوم للفوز بجوائز المهرجان (الجزيرة نت)


تتواصل فعاليات مهرجان الجزيرة الثالث للأفلام التسجيلية تحت شعار "السلام"، حيث تشهد قاعة المجلس بفندق شيراتون الدوحة اليوم عرضا لسبعة أفلام طويلة مشاركة في المسابقة الرئيسية و12 فيلما من الفئة المتوسطة بقاعة سلوى رقم3 و18 فيلما قصيرا تشهدها قاعة سلوى رقم1.

 

الأفلام الطويلة

وتبدأ عروض الأفلام الطويلة بفيلم "ثلاثة رجال ومصباح" من إخراج بانكاج كومار ويتناول حياة ثلاثة رجال لا يملكون دخلا ثابتا يكسبون قوت يومهم من طاحونة مائية، حيث يعرض الفيلم لحياتهم الفقيرة التي تنقصها كماليات أصبحت ضرورية في عالم اليوم.

 

كما يعرض أيضا فيلم بعنوان "بيروت.. قصة مدينة وحرب" للمخرج أيمن زغيب، وفيلم "ديشانتوري مهاجر" حول هجرة البنغاليين بحثا عن حياة جديدة، وفيلم "مذكرات ثائر كردي" للمخرج ستيفانو سافونا وهو حول قصة مقاتل فدائي كردي، وفيلم "المغول رعاة السهول" وفيلم "اقتل حامل الرسالة"، وتختتم الأفلام الطويلة بفيلم "لقاء مع المقاومة".

 

الأفلام المتوسطة

أما عروض الأفلام المتوسطة فتبدأ بفيلم "الغرباء" ثم فيلم "انتظار" و"إنقاذ فيل صغير" و"البحث عن والدة تريستان" و"وثيقة عهد". ثم تتواصل العروض المسائية في نفس الفئة بأفلام منها أفلام "قلب العراق" للمخرج راشد رضوان، و"المعبر" و"أرواح في المنفى" و"أربعة ونصف" و"تجار القدر"، ثم "نقابة الأمل" و"حرب الحديد والصلب".

 

الأفلام القصيرة

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة يعرض فيلم "الجذور" للمخرجة وفاء جميل، ثم فيلم "انتظار يوم الأحد" و"تشارلا تاون" وهو صورة لفلسطين في ثلاث دقائق، وفيلم "الموت قادم من الجياد". وفي الفترة المسائية تعرض أفلام من بينها "مناظر من جبل تايوان"، وفيلم "مصرف للمستقبل" و"أرواح تائهة" عن ناجيين اثنين من العبارة المصرية "السلام 98" التي غرقت في البحر الأحمر.

 

يذكر أن الأفلام المشاركة اليوم تشهد منافسة شرسة للفوز بإحدى جوائز المهرجان التي ستمنح على فئتين: الجائزة الذهبية التي تمنح للفائز في كل فئة من الفئات الثلاث وهي عبارة عن مكافأة مالية تقسم مناصفة بين المنتج والمخرج، وجائزة لجنة التحكيم وتعطى باسم لجنة التحكيم للفيلم الفائز في الفئات الثلاث.

 

من جانب آخر تجري ظهر اليوم ندوة فنية تحمل عنوان "المدرسة العربية للسينما والتلفزيون" تتحدث فيها الدكتورة منى الصبان عن تجربة مشروع إنشاء موقع على الإنترنت لتعليم الفنون السينمائية والتلفزيونية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة