غينيا تتأهل مع تونس لربع نهائي بطولة أفريقيا   
الأحد 1424/12/10 هـ - الموافق 1/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الغيني باسكال يحاول اختراق الدفاع التونسي (الفرنسية)
انتزعت غينيا بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الأولى لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بعد تعادلها 1-1 مع تونس المضيفة اليوم ضمن الجولة الثالثة والأخيرة للدور الأول للبطولة التي تستمر حتى 14 فبراير/ شباط الجاري.

وكانت تونس قد ضمنت التأهل للدور ربع النهائي في وقت سابق بعد فوزها في مباراتيها الأوليين على رواندا 2-1 والكونغو الديمقراطية 3-صفر قبل أن تتعادل مع غينيا لتتصدر المجموعة برصيد 7 نقاط، في حين رفعت غيينا رصيدها بهذا التعادل إلى 5 نقاط حيث سبق لها الفوز على الكونغو 2-1 والتعادل مع رواندا 1-1.

تقدمت تونس بهدف لنجم خط الوسط سليم بن عاشور المحترف في باريس سان جيرمان الفرنسي في الدقيقة 57 بعد أن تبادل الكرة مع زميله سانتوس البرازيلي الأصل، ثم تعادلت غينيا عن طريق نجم هجومها أبو بكر تيتي كامارا المحترف في السيلية القطري في الدقيقة 84 إثر كرة أخطأها المدافع التونسي راضي الجعايدي.

وأدخل المدرب الفرنسي روجيه لومير عدة تغييرات على تشكيلة المنتخب التونسي حيث عاد زياد الجزيري كما اشترك الحارس الاحتياطي خالد عزايز إضافة إلى مشاركة ظهير أياكس الهولندي حاتم الطرابلسي أساسيا للمرة الأولى في هذه البطولة بعد أن ابتعد لفترة امتدت ثلاثة أشهر عن الملاعب قبل انطلاق البطولة.

سينزي سيندا يقود هجمة لرواندا والكونغولي كيتامبالا موبيالا يلاحقه (الفرنسية)
فوز رواندا
وجاء تعادل غينيا مع تونس ليضمن للأولى التأهل حيث كانت هزيمتها صفر-1 تعني الاحتكام للقرعة بينها وبين رواندا التي حققت فوزا ثمينا 1-صفر على جمهورية الكونغو الديمقراطية في المباراة التي أقيمت بمدينة بنزرت في وقت المباراة الأخرى.

سجل سعيد ماكاسي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 74.

ورغم عدم تمكنها من التأهل للدور الثاني إلا أن رواندا قدمت أداء مشرفا ونتائج طيبة في مشاركتها الأولى في البطولة الأفريقية، حيث خسرت مباراتها الأولى بصعوبة 1-2 أمام تونس مستضيفة البطولة ثم تعادلت مع غينيا 1-1 في الجولة الثانية.

وتفوقت رواندا بذلك على زيمبابوي وبنين اللتين تشاركان للمرة الأولى أيضا حيث فشلتا في حصد أي نقاط في مباراتيهما الأوليين.

ورغم افتقاد الكونغو لقائدها تريزور لومانا لوا لوا لطرده في المباراة الثانية ضد تونس إلا أنها كانت الأفضل في الشوط الأول دون أن تتمكن من التسجيل, بينما تحسن أداء رواندا في الشوط الثاني وتمكنت من تسجيل هدفها ثم حافظت عليه حتى نهاية المباراة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة