الهند تتهم باكستان بنشر الإرهاب بدلا من محاربته   
الخميس 16/7/1422 هـ - الموافق 4/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جسوانت سينغ

اتهم وزير الخارجية الهندي جسوانت سينغ باكستان بنشر الإرهاب بدلا من محاربته. وقال سينغ الموجود في بريطانيا لإجراء محادثات مع نظيره البريطاني جاك سترو إنه لا يصدق ادعاء باكستان بمحاربتها للجماعات الإرهابية.

وأوضح سينغ في مقابلة مع (BBC) أن تصرفات باكستان حتى الآن لا توحي بأي التزام أيدولوجي بشأن ما أسماه المعركة ضد الإرهاب. ونصح سينغ الحكومة الباكستانية والشعب الباكستاني بأن يكونوا مع العالم ضد ما أسماه خطر الإرهاب, مؤكدا أن تلك الخطوة سيرحب بها.

من ناحية أخرى اتصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي يتوقع أن يزور باكستان الأسبوع الجاري بنظيره الهندي أتال بيهاري فاجبايي، وقال مسؤول في الخارجية الهندية إن الزعيمين شددا على معالجة الإرهاب بشمولية.

وفي ذات السياق اتهم مسؤولان أميركيان سابقان إسلام آباد باستخدام معسكرات في أفغانستان لتدريب المقاتلين الكشميريين.

وقال تشارلز سانتوس المستشار السياسي السابق للأمم المتحدة في كلمة بشأن أفغانستان ألقاها أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي أمس إن باكستان بعلاقاتها الجيدة مع نظام طالبان استفادت مما أسماه الشبكات المتشددة الموجودة في أفغانستان.

وأكد المسؤول السابق لعمليات مكافحة الإرهاب في الاستخبارات الأميركية (CIA) فينسنت كانستتارو إن الاستخبارات العسكرية الباكستانية متورطة بشكل كبير في عمليات تدريب المقاتلين الكشميريين.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة كانت قد طمأنت الهند بأن حملتها لمكافحة الإرهاب لن تقتصر على طالبان وأسامة بن لادن ولكنها تشمل جماعات مثل تلك الناشطة في كشمير. جاء ذلك في رد من إدارة بوش على رسالة بهذا الخصوص وجهها رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي لواشنطن عقب تعرض البرلمان المحلي في كشمير لهجوم انتحاري قتل فيه 38 شخصا.

قتلى العملية الانتحارية الأخيرة في كشمير (أرشيف)

عنف في كشمير

على صعيد آخر قتل ثلاثة جنود هنود وجرح عدد آخر في انفجار قنبلة ثبتت في جثة مجهولة الهوية في الجزء الخاضع للسيطرة الهندية من ولاية جامو وكشمير. وقالت الشرطة إن الجنود أرادوا الكشف عن هوية الجثة فانفجرت بهم القنبلة في مقاطعة أوري الواقعة على خط الهدنة الفاصل في كشمير بين الهند وباكستان.

وذكرت الشرطة الهندية أنها قتلت ثلاثة مسلحين كشميريين الليلة الماضية جنوب سرينغار العاصمة الصيفية للولاية. كما قتل مسلح كشميري وجندي هندي في اشتباكات متفرقة بالولاية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة