بوش وكيري يختلفان بشأن العراق والضرائب   
الثلاثاء 1425/8/28 هـ - الموافق 12/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:49 (مكة المكرمة)، 22:49 (غرينتش)
المرشحان للرئاسة حاولا تسجيل نقاط بتبادل الاتهامات (رويترز)

اختلف الرئيس الأميركي جورج بوش ومنافسه الديمقراطي على مقعد الرئاسة السيناتور جون كيري بشدة بشأن العراق والوظائف والضرائب في ثاني مناظرة تجري بينهما فجر اليوم مع تشكيك كيري في قرارات بوش واتهام بوش لكيري بتغيير مواقفه تحت ضغوط السياسة.
ودافع الرئيس بوش عن غزوه للعراق رغم اعترافه بعدم العثور على أسلحة دمار شامل التي كانت السبب الرئيسي لخوض الحرب، قائلا إن صدام حسين كان يمثل تهديدا متفردا.
ورد كيري في المناظرة التي أقيمت في جامعة واشنطن بأن بوش جعل العالم أكثر خطورة اليوم لأنه لم يتخذ القرارات الصائبة. وأضاف أن بوش أغفل ما يحدث بتحويل تركيزه على العراق في الوقت الذي طورت فيه إيران وكوريا الشمالية برامج نووية.
وفي معرض دفاعه عن قراره بدخول الحرب هاجم بقوة سجل كيري قائلا إن استعداد كيري لتغيير مواقفه وفقا للرياح السياسية جعله زعيما غير ملائم، وقال "لا أعرف كيف يمكن أن تقود هذا البلد في وقت الحرب في وقت الغموض إذا كنت تغير رأيك بسبب السياسة".
ونفى كيري تغيير موقفه بشأن العراق وقال إن بوش يدير حملة من "الخداع الشامل"، وقال "دعوني أقول لكم بصراحة لم أغير رأيي أبدا بشأن العراق وأرى أن صدام حسين كان يشكل تهديدا وأعتقد دائما أنه كان يشكل تهديدا.
وتابع يقول "هذا الرئيس تعجل بدخول الحرب ونحى حلفاءنا جانبا وإيران الآن أكثر خطورة وكذلك كوريا الشمالية بأسلحة نووية لقد حول عينيه عن الكرة عن أسامة بن لادن".
ورد بوش بالقول إن إدارته مدركة تماما للخطر المحتمل الذي تمثله هذه الدول ولذلك وضعتها ضمن قائمة ما تسميه دول محور الشر.
واتهم كيري الرئيس الأميركي بعدم المسؤولية المالية، قائلا إنه يخلف وراءه عجزا قياسيا في الموازنة بعد أن تسلم فائضا في الموازنة مع توليه السلطة.
ورد بوش بأن خطط الديمقراطيين بشأن إشراف الحكومة على الرعاية الصحية ستؤدي إلى إضعاف وتقويض جودة النظام الصحي في الولايات المتحدة.
كما أشار مرشح الديمقراطيين إلى مشكلة البطالة في الولايات المتحدة وقال "إنه أول رئيس منذ 72 عاما يفقد الأميركيون في عهده وظائف".
ورد بوش بالقول بأن انهيار بورصة الأسهم أدى إلى الركود وأن تخفيضات الضرائب التي أقرها ضمنت عدم استمرار مشكلة تباطؤ الاقتصاد لمدة طويلة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة