ماكين يدعو لعقوبات صارمة ضد إيران   
الأحد 1431/5/5 هـ - الموافق 18/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 22:14 (مكة المكرمة)، 19:14 (غرينتش)

ماكين قال إن الولايات المتحدة تفتقر إلى خطة في التعامل مع برنامج إيران النووي
 (الفرنسية-أرشيف)

دعا السيناتور الجمهوري جون ماكين إلى فرض عقوبات اقتصادية "صارمة وذات أثر" على إيران، وإن كانت بدون روسيا والصين.

وقال المرشح الجمهوري للرئاسة في 2008 لشبكة فوكس نيوز اليوم الأحد "يجب أن نطلق الزناد لعقوبات اقتصادية حادة، وأن نمتلك خططا لكل الاحتمالات الممكنة لما بعد العقوبات إذا لم تكن فعالة".

وأضاف "إذا استمرت روسيا والصين معا في معارضة فرض عقوبات في الأمم المتحدة، فإن على واشنطن مع حلفائها الأوروبيين فرض عقوبات من قبيل منع إيران من استيراد البنزين".

وجاءت تصريحات ماكين بعد مذكرة سرية من وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أرسلت في يناير/كانون الثاني للبيت الأبيض، يعبر فيها عن خشيته من عدم وجود خطة واضحة طويلة الأجل للتعامل مع برنامج إيران النووي.

وأوضح غيتس -في المذكرة التي كشفت عنها الأحد صحيفة نيويورك تايمز- أن على البنتاغون والبيت الأبيض ووكالات المخابرات أن تقدم خطة بخيارات جديدة بما فيها الخيار العسكري.

ولكن مسؤولين في البيت الأبيض نفوا السبت بشدة أن تكون هناك أي مذكرة دعت إلى إعادة النظر في طريقة التعامل مع إيران.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري القومي بنجامين رودس في تصريح لأسوشيتد برس "إنه بالتأكيد خبر زائف أن تكون أي مذكرة قد دعت إلى إعادة تقييم خياراتنا".

غير أن ماكين قال إنه ليس بحاجة للاستماع إلى مذكرة سرية من البنتاغون ليخلص إلى أن الولايات المتحدة تفتقر إلى سياسة فعالة ومترابطة في التعامل مع برنامج إيران النووي.

يشار إلى أن وكالة الصحافة الفرنسية قد نقلت اليوم عن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أن إيران ستجري محادثات مع الدول الـ15 أعضاء مجلس الأمن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة