مناورة بحرية بين تركيا وقوات من الناتو   
الجمعة 1422/9/1 هـ - الموافق 16/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن الجيش التركي أن القوات البحرية ستبدأ الاثنين القادم مناورات في بحر إيجه تتركز على التدريب لإزالة الألغام وتشترك فيها أيضا قوات من حلف الأطلسي ومن ضمنها اليونان المنافس الإقليمي لتركيا.

فقد قال بيان أصدرته هيئة الأركان التركية إن المناورات تهدف إلى زيادة التعاون والتدريب المشترك في مقاومة وإزالة الألغام بين تركيا وحلفائها في حلف الناتو.

وأضاف بيان الأركان التركية أن سفنا حربية من كل من إيطاليا وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا واليونان التي تعمل ضمن قوات مكافحة الألغام في الحلف ستشارك في المناورة التي ستبدأ من 19 حتى 30 من الشهر الجاري.

ويأتي الإعلان عن المناورة بعد يوم من اتهام الجيش التركي مقاتلات يونانية بالتعرض لطائرات تركية واختراقها للأجواء التركية فوق بحر إيجه, وهو ما وصفه الجيش التركي بأنه "عمل ينطوي على عواقب خطيرة".

وتلقي الاتهامات التركية هذه ظلالا من الشك على فرص المصالحة بين الجارين والتي بدأت عقب الزلزال المدمر الذي تعرضت له تركيا عام 1999. وكان البلدان وقعا على عدد من اتفاقات التعاون في مسائل ثانوية.

لكن تركيا واليونان ما زالا مختلفين بشدة بشأن الوضع في بحر إيجه، علاوة على خلافهما بخصوص قضية قبرص التي تم تقسيمها منذ عام 1974 عندما قامت القوات التركية بغزو جزء منها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة