أوباما يعين توم داشل وزيرا للصحة   
الجمعة 1429/12/13 هـ - الموافق 12/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:05 (مكة المكرمة)، 23:05 (غرينتش)
 داشل يتحدث في المؤتمر الصحفي بعدما كلفه أوباما بوزارة الصحة (الفرنسية)

اختار الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما اليوم الخميس زعيم الأغلبية الديمقراطية السابق في مجلس الشيوخ توم داشل ليكون وزيرا للصحة والخدمات البشرية.
 
وقال أوباما في مؤتمر صحفي بشيكاغو اليوم إنه يعتبر داشل واحدا من أبرز خبراء الصحة الأميركيين، مشيرا إلى أن مهمة شاقة تنتظره خاصة أن رسوم التأمين الصحي تضاعفت في فترة حكم الرئيس جورج بوش وأن 45 مليون مواطن أميركي يفتقرون لأي تأمين صحي.
 
من جهته أوضح داشل الذي سيشرف أيضا على مكتب جديد في البيت الأبيض مهمته إصلاح النظام الصحي، أن تثبيت الرعاية الصحية أكبر تحد للسياسة المحلية في الولايات المتحدة.
 
وسيسعى داشل من خلال منصبه الجديد للعمل على وضع الإستراتيجية الصحية للإدارة الجديدة خصوصا أنه عمل في اللجنة المتخصصة بالصحة في مجلس الشيوخ عندما كان منتخبا عن ولاية داكوتا الجنوبية.
 
وكان داشل الذي يعد واحدا من أقرب المستشارين لأوباما خلال حملة الأخير الانتخابية، قد أصدر كتابا مؤخرا تحدث فيه عن توصياته لتحسين خدمات الرعاية الصحية.
 
يشار إلى أن داشل عمل كضابط استخبارات في القيادة الإستراتيجية لسلاح الجو الأميركي بعد تخرجه من جامعة ولاية داكوتا الجنوبية عام 1969.

وكان أوباما عين مؤخرا رئيس هيئة أركان حرب الجيش الأميركي السابق الجنرال إيريك شنسكي على رأس وزارة شؤون المحاربين القدامى.
 
كما عين ديفد إسكلرود مستشارا رفيع المستوى للرئيس، وغريغوري غريغ مستشارا للبيت الأبيض، وكريس لو وزير دولة، وليزا براون مسؤولة شؤون الموظفين في الإدارة الجديدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة