أميركا تدعو كوريا الشمالية للوفاء بالتزاماتها ضمن المهلة   
الاثنين 1428/12/22 هـ - الموافق 31/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 7:04 (مكة المكرمة)، 4:04 (غرينتش)

المهلة الممنوحة لكوريا الشمالية لتفكيك نوويها تنتهي اليوم (الفرنسية-أرشيف)

قالت الولايات المتحدة إن كوريا الشمالية لم تف بالتزامها بالكشف بشكل كامل عن أنشطتها النووية بحلول نهاية 2007 بموجب اتفاقية لنزع السلاح وحثت بيونغ يانغ على الوفاء بالتزاماتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية تومي كاسي في بيان إن بلاده ستواصل العمل مع اليابان وكوريا الجنوبية والصين وروسيا لحث كوريا الشمالية على تقديم بيان كامل وسليم عن برامجها النووية وتسريع عملية وقف النشاط النووي.

الناطق الآخر باسم الخارجية الأميركية روب مكنتارف أكد أنه ما زالت أمام كوريا الشمالية فرصة لاحترام التزامها بإعلان كافة برامجها النووية قبل نهاية السنة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستبحث في حلول بديلة إذا لم يتحقق ذلك.

وأمام كوريا الشمالية حتى الساعة 1600 بتوقيت غرينتش اليوم الاثنين لكشف تفصيلات برنامجها النووي بموجب اتفاقية دولية لنزع السلاح النووي مقابل الحصول على مساعدة قدرها مليون طن من الطاقة.

ويرى الخبراء أن عمليات التفكيك الجارية تحت مراقبة أميركية تجري بطريقة عادية لكنها قد لن تنتهي بنهاية السنة لأسباب تقنية عائدة إلى سحب قضبان الوقود.

وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن بيونغ يانغ تملك نحو خمسين كلغ من البلوتونيوم، وهي كمية تكفي لبناء ست قنابل نووية وفق تقديرات خبراء نوويين.

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة