يانوكوفيتش يبدأ رئاسته بزيارة موسكو   
السبت 1431/3/7 هـ - الموافق 20/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 22:54 (مكة المكرمة)، 19:54 (غرينتش)
يانوكوفيتش تلقى تهنئة من الرئيس الروسي ودعوة لزيارة موسكو (رويترز-أرشيف)

أعلنت روسيا أن فيكتور يانوكوفيتش سيزور موسكو بصفته الرئيس الجديد لأوكرانيا في الأيام العشرة الأولى لشهر مارس/آذار. وفي كييف سحبت رئيسة الوزراء الأوكرانية الخاسرة في انتخابات الرئاسة الأخيرة دعواها القضائية التي تطعن في فوز الرئيس المنتخب يانوكوفيتش.

وقال الكرملين في بيان إن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني المنتخب وهنأه بالفوز "الكامل والنهائي والشرعي والمعترف به دوليا في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية".

وأضاف البيان "اتفق ميدفيديف ويانوكوفيتش أن تتم في المستقبل القريب خلال الأيام العشرة الأولى من شهر مارس/آذار زيارة الرئيس الأوكراني إلى روسيا".

يأتي ذلك بعد أن طلبت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو من المحكمة الإدارية العليا صرف النظر عن الطعن القضائي المقدم من جانبها والهادف إلى عدم التصديق على فوز خصمها يانوكوفيتش في الانتخابات التي أجريت في السابع من الشهر الجاري.

وبينما قال مصدر قضائي إن القضاة سيجتمعون لبحث هذا الأمر، اتهمت تيموشينكو في مؤتمر صحفي القضاة بالانحياز، ووصفت إجراءاتهم بالمهزلة التي تدل على ما قالت إنها استحالة دفاعها مع غيرها من المواطنين عن حقوقهم.

وكان القضاة قد باشروا الجمعة النظر في الطعن المقدم من تيموشينكو والذي اتهمت فيه معسكر منافسها بارتكاب تزوير على نطاق واسع، وهو ما ينفيه بشدة يانوكوفيتش المقرر تنصيبه رئيسا في الـ25 من هذا الشهر الحالي.

تيموشينكو سحبت دعوى قضائية
تطعن في فوز يانوكوفيتش (رويترز)
الرئيس المنصرف
على صعيد متصل هنأ الرئيس الأوكراني المنصرف فيكتور يوتشينكو خلفه المنتخب يانوكوفيتش، داعياً إلى إنجاز التحضيرات لتنصيب يانوكوفيتش المقرر يوم الخميس المقبل.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن المكتب الصحفي الرئاسي الأوكراني، أن يوتشينكو هنأ خلفه يانوكوفيتش على انتخابه الشرعي رئيسا لأوكرانيا، وأعرب عن تفاؤله بأن الرئيس الجديد سيبذل كل جهده لتقوية بلاده وحماية مصالحها وديمقراطيتها.

من جهتها أعلنت الكتلة النيابية التابعة لرئيسة الحكومة الحالية تيموشينكو أنها لن تحضر حفل تنصيب يانوكوفيتش.

وكانت المحكمة الإدارية العليا، أوقفت مفعول النتائج الرسمية للانتخابات التي كانت أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية إلى حين النظر بالطعن الذي قدمته تيموشينكو.

يذكر أن لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية كانت أعلنت رسمياً عن فوز يانوكوفيتش في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بنيله 48.59% من الأصوات، مقابل 45.47% لمنافسته تيموشينكو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة