BBC تعترف بديفد كيلي مصدرا لمعلوماتها   
الأحد 1424/5/22 هـ - الموافق 20/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مقر BBC (أرشيف)
أكدت هيئة الإذاعة البريطانية BBC اليوم أن خبير الأسلحة ديفد كيلي الذي وجد ميتا يوم الجمعة كان مصدر تقريرها بأن الحكومة البريطانية ضخمت المعلومات الاستخباراتية لتبرير الحرب على العراق.

وقالت الإذاعة في بيان لها إنها حاولت جاهدة إخفاء هوية كيلي الذي كان مصدر معلوماتها في تقاريرها لكنها رأت بعد وفاته أن من المهم وضع حد للتكهنات حيال هذه القضية.

وعبرت الإذاعة عن حزنها على أن مشاركة كيلي في التقرير انتهت بوفاته ولكنها دافعت عن قرارها ببث التقرير لإظهار وجهة نظر كيلي للجمهور.

وشن الوزير البريطاني السابق بيتر مانديلسون هجوما عنيفا في مقال نشرته مجلة أوبزيرفر اليوم على BBC ودورها في الجدال الذي سبق وفاة العالم كيلي.

وقال الوزير كان على الإذاعة أن تقر بحقيقة أن معلوماتها كانت خاطئة بدلا من تحويل خلاف قابل للحل إلى معركة طاحنة بشأن كرامتها واستقلاليتها.

وفي ظل الضغوط التي تتعرض لها الحكومة البريطانية أكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أنه لن يستقيل من منصبه رغم التكهنات التي سادت إزاء ذلك، كما استبعد دعوة البرلمان الذي بدأ عطلته منذ الخميس إلى الانعقاد بعد وفاة خبير الأسلحة.

وقال بلير في حديث لشبكة التلفزيون البريطاني سكاي نيوز إن استدعاء البرلمان من عطلته سيزيد من التوتر في هذه القضية. ويأتي إعلان بلير ردا على زعيم المعارضة المحافظة أيان دانكن سميث الذي طلب دعوة مجلس العموم البريطاني إلى الانعقاد.

وقد طلبت الحكومة فتح تحقيق في الظروف التي أدت إلى وفاة كيلي الذي سبب أزمة حكومية خطيرة في بريطانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة