ميتران أكثر رؤساء فرنسا شعبية   
الاثنين 3/12/1426 هـ - الموافق 2/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 19:55 (مكة المكرمة)، 16:55 (غرينتش)

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاثنين نتائج استطلاع للرأي أظهر أن الرئيس الفرنسي الأسبق ميتران هو أكثر رؤساء الجمهورية الخامسة شعبية, كما توقفت عند تداعيات قطع روسيا إمدادات الغاز عن أوكرانيا على أوروبا, فضلا عن حديثها عن التحدي الجديد الرئيس الإيراني.

فرنسا تفضل ميتران
قالت صحيفة ليبراسيون إنه حسب استطلاع للرأي أجرته بالتعاون مع مؤسسة (CSA) فإن الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران كان أفضل رئيس حكم فرنسا منذ بداية الجمهورية الخامسة أمام الجنرال ديغول, بينما بقي الرئيس الحالي جاك شيراك بعيدا في الخلف.

وذكرت الصحيفة أنه بعد عشر سنوات على اختفائه عن الساحة السياسية ها هو ميتران يتقدم الرؤساء الخمسة الذين حكموا فرنسا منذ بداية الجمهورية الخامسة.

وأرجعت الصحيفة تقدمه على ديغول في الأساس إلى العامل الزمني, حيث اعتبرت أن البعد الزمني الكبير يضر بالأداء, في ظل غياب عدد كبير من الذين كانوا يحرصون على أن يظل إرث ديغول ماثلا في المجتمع الفرنسي, والعكس صحيح بالنسبة لميتران.

وأضافت أن أغلب الذين فضلوا ديغول كانوا من الذين تحوم أعمارهم حول الخمسين سنة, بينما فضل الشباب ميتران.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاستطلاع للرأي يأتي قبيل أيام من تخليد الذكرى العاشرة لوفاة ميتران والتي ستشهد فعاليات عدة.

وقالت الصحيفة إن شيراك يمكن أن يتعلم من تجربة ميتران أن الصبر هو مفتاح الفرج.

وأضافت أن شيراك وبعد العام 2005 الذي كان صعبا بالنسبة له سيكون مخطئا إن هو استسلم للهزيمة, بل عليه أن يواجه المصاعب بإيجابية تماما كما فعل سلفه.

تداعيات قطع الغاز عن أوكرانيا
قالت صحيفة لوموند إن شركة غازبروم الروسية العملاقة أكدت أمس أن قطع إمداداتها للغاز عن أوكرانيا لن يؤثر على زبائنها الأوروبيين الذين توفر لهم هذه السلعة عبر أوكرانيا.

وذكرت الصحيفة أن جزءا كبيرا من الغاز الروسي إلى أوروبا يمر عبر أوكرانيا, مشيرة إلى أن بعض المسؤولين الروس اتهم الأوكرانيين بسرقة جزء من الغاز الذي يمر عبر بلادهم.

كما نقلت عن الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو تأكيده أن أوكرانيا لن تتسبب في قطع تلك الإمدادات.

لكنها لاحظت أن واردات الغاز الروسي إلى أوروبا تناقصت بشكل ملحوظ أمس في بعض البلدان الأوروبية كالمجر وبولندا وسلوفاكيا.

أما الرئيس الأوكراني فقالت الصحيفة إنه اعتبر القرار الروسي صورة جلية للضغط الاقتصادي الذي تمارسه روسيا على أوكرانيا, وذهب وزير خارجيته أبعد من ذلك قائلا إن ما ترمي إليه روسيا هو "زعزعة الاقتصاد الأوكراني".

"
تصريحات الرئيس الإيراني بأن أوروبا أنجزت مهمة النازيين عندما زرعت دولة إسرائيل وسط الدول الإسلامية, تعتبر تحد جديد
"
لونوفيل أوبسرفاتور
تحد جديد
قالت صحيفة لونوفيل أوبسرفاتور إن تصريحات الرئيس الإيراني أمس بأن أوروبا أنجزت مهمة النازيين عندما زرعت دولة إسرائيل وسط الدول الإسلامية, تعتبر تحد جديد.

وقالت الصحيفة إنه وبعد وصف أحمدي نجاد لمحرقة اليهود بأنها "أسطورة", ها هو يصب الزيت على النار باتهامه لأوروبا بأنها إنما قررت -بالتعاون مع الولايات المتحدة- إنشاء "معسكر يهودي" بين الدول الإسلامية للتخلص من يهود قارتهم وتسليطهم على المسلمين.

وذكرت أنه أكد أن اليهود كانوا دائما يعيشون بين المسلمين دون مشاكل, بينما ظل الأوروبيون يضطهدونهم على مر التاريخ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة