إيران تستأنف قصف قرى حدودية بكردستان العراق   
الأربعاء 1430/5/12 هـ - الموافق 6/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:11 (مكة المكرمة)، 21:11 (غرينتش)
عوائل كردية بشمال العراق شردها قصف إيراني سابق (الجزيرة-أرشيف)
 
قصفت المدفعية الإيرانية الثلاثاء لليوم الرابع على التوالي قرى حدودية عراقية تابعة لقضاء بنجوين بمحافظة السليمانية بكردستان العراق، بعد ساعات من تسليم وزارة الخارجية العراقية مذكرة احتجاج رسمية إلى السفير الإيراني لديها احتجاجا على القصف.
 
 وقالت مصادر كردية محلية إنه لم يتضح ما إذا كانت هناك خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء القصف الذي استمر زهاء 15 دقيقة.
 
وكانت وزارة الخارجية العراقية استدعت في وقت سابق الثلاثاء السفير الإيراني حسن كاظمي قمي وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على استمرار قصف الجيش الإيراني القرى الحدودية بإقليم كردستان العراق.
 
ونقل المركز الوطني للإعلام التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي عن مصدر مسؤول في الوزارة قوله إن المذكرة أشارت إلى "الخطورة البالغة" التي يمثلها القصف الإيراني باستخدام الطائرات المقاتلة والمروحية والقصف المدفعي، مما أدى إلى حدوث أضرار كبيرة بالممتلكات، وجرح العديد من سكان تلك القرى.
 
وأوضح المصدر أن الخارجية طلبت من السفير الإيراني إبلاغ حكومته بضرورة الوقف الفوري لمثل هذه الخروق التي قد تؤدي في حال استمرارها إلى انعكاسات سلبية على مجمل العلاقات بين البلدين.
 
وكان مصدر كردي ذكر السبت أن المدفعية الإيرانية قصفت قرى حدودية في إقليم كردستان العراق، مستهدفة عناصر من حزب بيجاك المتهم بارتباطه بحزب العمال الكردستاني في تركيا وشمالي العراق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة