تسعة قتلى في انفجار بمنجم فحم بالصين   
السبت 1423/9/11 هـ - الموافق 16/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمال الإنقاذ يسعفون أحد عمال مناجم الفحم في شمال شرق الصين انهيار أرضي (أرشيف)
لقي تسعة أشخاص مصرعهم في انفجار وقع في منجم مملوك للقطاع الخاص في إقليم يونان في جنوب الصين. ورفع الحادث عدد عمال مناجم الفحم الذين قتلوا في الصين في الأشهر الثمانية الماضية فقط إلى أكثر من 244 قتيلا.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن عشرة عمال كانوا يعملون في الموقع عندما وقع الانفجار ظهر الخميس، وأضافت أن إدارات الحكومة المحلية تفتش عن عامل مفقود وتحقق في سبب الانفجار.

ويأتي هذا الحادث رغم تعهد المسؤولين الصينيين بشن حملة على أصحاب المناجم غير الآمنة وغير المرخصة لتوفير ظروف أكثر أمنا للعمال. وفشلت جهود سابقة لإغلاق المناجم غير المرخصة في بلد قتل فيه أكثر من سبعة آلاف شخص في حوادث شهدها قطاع التعدين العام الماضي.

ورغم صدور أوامر بإغلاق كثير من مثل هذه المناجم إلا أنها أعادت فتح أبوابها تحت حماية السلطات المحلية التي تعتمد عليها في عائدات الضرائب.

انفجار في ناقلتي نفط
وفي حادث آخر اشتعلت النيران في ناقلتي نفط تحمل كل منها عشرة آلاف طن إثر انفجار وقع فيهما أثناء دخولهما المرفأ الذي كانتا ستفرغان حمولتهما به في ضواحي إقليم كانتون جنوبي الصين.

وقد أرسلت فرق الإنقاذ مدعومة بمروحيات, إلى مكان اندلاع الحريق الذي تمت السيطرة عليه حوالي الساعة 14.00 ظهر أمس بالتوقيت المحلي (6.00 بتوقيت غرينتش)، ولكن النيران استعرت مجددا بعد نصف ساعة عندما قذف انفجار آخر بمقدمة إحدى الناقلتين إلى علو ثلاثين مترا في الجو حسب شهود عيان عيان.

وقالت المصادر الصينية إن تحقيقا فتح لتحديد أسباب الانفجار الذي لم يعرف بعد عدد الضحايا الذين سقطوا بسببه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة