القاهرة تمنع ابنتي عمر سليمان من السفر   
السبت 18/5/1434 هـ - الموافق 30/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 21:46 (مكة المكرمة)، 18:46 (غرينتش)
الراحل عمر سليمان كان أحد أركان نظام مبارك وخازن أسراره (دويتشه فيلله)

منعت سلطات مطار القاهرة مساء اليوم السبت ابنتي اللواء الراحل عمر سليمان نائب الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك من السفر إلى بريطانيا، وذلك بناء على قرار يقضي بمنعهما من السفر للخارج صادر عن جهاز الكسب غير المشروع.

وذكرت مصادر مسؤولة بالمطار أنه تم اكتشاف وجود اسمي داليا ورانيا ابنتي عمر سليمان في قوائم الممنوعين من المغادرة أثناء قيامهما بإنهاء إجراءات جوازات ركاب الطائرة المصرية المتجهة مساء اليوم إلى لندن.

وكانت والدتهما برفقتهما عندما كشفت قواعد بيانات المطار وجود اسميهما على اللائحة لوجود اتهامات بالكسب غير المشروع ضدهما، وبالرغم من عدم إدراج اسم الوالدة في القوائم فقد رفضت السفر بمفردها، فتم إنزال حقائب الثلاث من الطائرة والسماح لهن بالخروج من المطار.

ويتولى جهاز الكسب غير المشروع التحقيق مع الأشخاص المتهمين بتضخم ثرواتهم بطرق غير مشروعة، ومن ثم يحيلهم إلى المحاكمة الجنائية إذا توافرت أدلة كافية في حقهم.

ومنذ الثورة الشعبية التي أسقطت مبارك مطلع عام 2011، عوقب مسؤولون في حكومته ورجال أعمال مقربون منه بالسجن والغرامة في قضايا فساد.

ومن بين الشخصيات التي خضعت للتحقيق في قضايا مماثلة كل من الأمين العام السابق للحزب الوطني صفوت الشريف، ورئيس ديوان الرئاسة السابق زكريا عزمي، ورئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد، ووزير قطاع الأعمال السابق مختار خطاب، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية محمد الدنف، ووزير الإسكان السابق محمد إبراهيم، ومنير ثابت شقيق سوزان ثابت قرينة مبارك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة