موسى يطالب موسكو بتوضيح موقفها من إسرائيل   
الأحد 1422/4/24 هـ - الموافق 15/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ياسر عرفات مع عمرو موسى (أرشيف)
دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى روسيا إلى تحديد موقفها من إسرائيل على ضوء التطورات الأخيرة في المنطقة. وقال موسى إنه يجب على روسيا توضيح موقفها بشأن الممارسات الإسرائيلية الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح موسى للصحافيين بعد اجتماع مع المبعوث الروسي أندريه فيدوفين إلى الشرق الأوسط أن موسكو بحاجة إلى "أن يكون لها موقف واضح من المسألة الفلسطينية خاصة في ظل السياسة الإسرائيلية الحالية التي تقوم على عدم التحرك السياسي والعمل على إخضاع الفلسطينيين لشروط السلام الإسرائيلية".

وأدلى موسى بتصريحاته قبيل مغادرته القاهرة في جولة عربية تشمل المملكة العربية السعودية والكويت، والتقى هناك ولي العهد الأمير عبد الله وعددا آخر من المسؤولين السعوديين بينهم وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، ومن المتوقع أن يجتمع موسى مع القادة الكويتيين غدا.

وقال أمين عام الجامعة العربية إن محادثاته مع القادة السعوديين والكويتيين ستتركز على المسألة العراقية واستمرار فرض عقوبات الأمم المتحدة عليه فضلا عن تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد موسى أن طلب الكويت حل مشكلة الأسرى الكويتيين الذين تقول إنهم محتجزون في العراق منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990 "مطلب معقول يمكن تنفيذه كما أن المطلب العراقي برفع الحصار وإنهاء العقوبات وضمان سلامة الشعب العراقي هو أيضا مطلب معقول".

وأضاف أن وزراء الخارجية الأعضاء في لجنة المتابعة سيبحثون خلال اجتماعهم في القاهرة الأربعاء المقبل "اتخاذ المواقف اللازمة إزاء التطورات الأخيرة في الأراضي المحتلة".

وكان فدوفين قد أكد في ختام لقاء في القاهرة مع وزير الخارجية المصري أحمد ماهر أن روسيا تعتبر وقف دوامة العنف الإسرائيلية الفلسطينية واستئناف المفاوضات أمرا ضروريا.

وقال فدوفين للصحافيين إن مباحثاته مع الوزير المصري تناولت "الوضع المتفاقم في المنطقة وضرورة بذل جميع الجهود لتجاوز دوامة العنف بين الطرفين".

وأشار إلى أن كلا من المبعوثين الروسي والأميركي والأوروبي إلى الشرق الأوسط "لديه رأيه" حيال الوضع غير أنه أكد وجود "تحركات منسقة تقوم بها الأطراف" باعتبار أن "التنسيق الدولي يمكن أن يؤدي إلى حلول راسخة للوضع في المنطقة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة