الحذاء الذهبي لميسي والكرة الذهبية تقترب   
الثلاثاء 15/12/1433 هـ - الموافق 30/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 0:00 (مكة المكرمة)، 21:00 (غرينتش)
ميسي يتسلم الحذاء الذهبي من ماريو سواريز (دويتشه فيلله)

فيما تسلم ليونيل ميسي اليوم جائزة الحذاء الذهبي أفضل هداف في القارة الأوروبية، جاء نجم برشلونة ومنتخب الأرجنتين على رأس قائمة المرشحين للفوز للمرة الرابعة على التوالي بجائزة أفضل لاعب في العالم في إنجاز سيكون غير مسبوق. 

فقد كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الاثنين النقاب عن اللائحة المختصرة للمرشحين لجائزة أفضل لاعب للعام 2012، وكانت حصة الأسد للإسبان أبطال أوروبا والعالم بثمانية لاعبين من أصل 23. 

وجاء النجم الأرجنتيني الدولي ليونيل ميسي -الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات على التوالي- على رأس 23 لاعبا مرشحين للفوز بالجائزة هذا العام. 

وتضم قائمة المرشحين -التي نشرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ومجلة "فرانس فوتبول" اليوم- أربعة من زملاء ميسي بفريق برشلونة الإسباني وهم: تشافي وسيرجيو بوسكيتس وأندريس إنييستا وجيرارد بيكيه.

كذلك ضمت ستة من لاعبي ريال مدريد بطل إسبانيا وهم، كريستيانو رونالدو والحارس إيكر كاسياس وكريم بنزيمة وسيرخيو راموس ومسعود أوزيل وتشابي ألونسو. وبذلك تكون إسبانيا مجددا البلد الأكثر تمثيلا في لائحة المرشحين الـ23 بسبعة لاعبين على غرار العام الماضي.

وحلت إيطاليا ثانية بثلاثة مرشحين هم جانلويجي بوفون وأندريا بيرلو (يوفنتوس) وماريو بالوتيلي (مانشستر سيتي الإنجليزي)، ثم ألمانيا بلاعبين هما مانويل نوير (بايرن ميونيخ) ومسعود أوزيل (ريال مدريد)، والأرجنتين بلاعبين هما ميسي وسيرخيو أغويرو (مانشستر سيتي)، وساحل العاج بلاعبين هما ديدييه دروغبا (تشيلسي الإنجليزي سابقا وشنغهاي شينخوا الصيني حاليا) ويحيى توريه (مانشستر سيتي). 

وضمت القائمة مرشحا واحدا لكل من فرنسا والبرتغال وكولومبيا والسويد والبرازيل وإنجلترا وهولندا، وهم على التوالي: كريم بنزيمة ورونالدو (ريال مدريد) وراداميل فالكاو غارسيا (أتلتيكو مدريد) وزلاتان إبراهيموفيتش (باريس سان جرمان الفرنسي) ونيمار (سانتوس) وواين روني وروبن فان بيرسي (مانشستر يونايتد). 

وسيجري تصفية قائمة الـ23 لاعبا إلى قائمة من ثلاثة مرشحين فقط في تصويت يشارك فيه قادة الفرق والمدربون وممثلون إعلاميون. 

وستعلن القائمة النهائية في 29 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على أن يعلن اسم الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم في احتفال الفيفا بمدينة زيوريخ السويسرية في 7 يناير/كانون الثاني المقبل.

ميسي (يسار) سجل 50 هدفا مع برشلونة في موسم 2011-2012 (دويتشه فيلله ورويترز-أرشيف)

الحذاء الذهبي
من ناحية أخرى تسلم ميسي اليوم جائزة الحذاء الذهبي مكافأة له على اختياره أفضل هداف في القارة الأوروبية. 

وكان ميسي قد سجل 50 هدفا في الدوري الإسباني مع برشلونة في موسم 2011-2012.

وقد تسلم ميسي هذه الجائزة -التي سبق أن حصل عليها عام 2010- من لويس سواريز اللاعب السابق لبرشلونة في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وهو اللاعب الإسباني الوحيد الحائز على جائزة الكرة الذهبية (عام 1960). 

ويواصل ميسي (25 عاما) تحقيق الأرقام القياسية بعدما أصبح العام الماضي أفضل هداف في تاريخ نادي برشلونة أمام سيزار رودريغيز، وبعدما بلغ السبت الماضي عتبة 300 هدف سجلها في المباريات الرسمية أثناء مسيرته. ويبتعد "البعوضة" بفارق هدفين عن الملك البرازيلي بيليه الذي سجل 75 هدفا في عام واحد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة