حبوب أنسولين بدلا من الحقن   
الاثنين 1423/4/7 هـ - الموافق 17/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن باحثون أميركيون أن الطب سيتمكن قريبا من استحداث أساليب تساعد مرضى داء السكري على بلع أو استنشاق الأنسولين بعيدا عن الحقن التي ستصبح من مخلفات الماضي.

وأوضحت دراسات قدمت في اجتماع لجمعية السكري الأميركية بسان فرانسيسكو أن بدائل عديدة للحصول على الأنسولين قد أحرزت نجاحا مبكرا. وتشمل هذه البدائل أقراصا وبخاخ الفم وأنواعا مختلفة من الأنسولين تؤخذ بالاستنشاق. ولكن كل هذه الأدوية مازال أمامها عدة سنوات على الأقل قبل أن تطرح في الأسواق.

ويعمل العلماء منذ سنوات من أجل إيجاد بدائل لحقن الأنسولين المؤلمة وغير المريحة لتوفير جرعات قصيرة الأمد يحتاجها المرضى عند تناول الطعام لتحويل النشويات والسكر وغيرهما من العناصر الغذائية إلى طاقة.

وتقدر الجمعية أنه من بين أكثر من 17 مليون أميركي يعانون من السكري هناك حوالي 7.3 ملايين يحتاجون ما بين حقنة واحدة وخمس حقن في اليوم للسيطرة على المرض.

ويحتاج مرضى السكري إلى أنسولين إضافي للتحكم في مستويات سكر الدم. وإذا لم يعالج السكري فقد يؤدي إلى فقدان البصر والإصابة بأمراض القلب وبتر للأعضاء ومضاعفات أخرى خطيرة. والسكري هو خامس أسباب الوفاة الناجمة عن الأمراض بالولايات المتحدة.

وتطور شركة نوبيكس بالاشتراك مع شركة غلاكسوسميث كلاين حبة أنسولين يمكن تناولها قبل الطعام بدلا من الحقن للتحكم في مستوى الجلوكوز الذي يحصل عليه الجسم من الطعام.

وقال المدير التنفيذي بنوبيكس إن تجربة متوسطة على الحبة استمرت ثلاثة أيام وأجريت على 31 مريضا بالنوع الأول من السكري الذي يصيب صغار السن أظهرت أنها تماثل أنسولين الحقن فيما يتعلق بالتحكم في الجلوكوز وفي تنوع الاستجابة كما أنها أدت إلى انخفاض مستوى السكر بالدم. واستحدثت الشركة الحبة بإضافة جزيء صغير إلى الأنسولين حتى يصبح مقاوما للهضم مع زيادة قدرة امتصاص الكبد له.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة