قيادات حزبية وعسكرية تركية ترفض محاولة الانقلاب   
السبت 1437/10/11 هـ - الموافق 16/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 3:12 (مكة المكرمة)، 0:12 (غرينتش)

أعلنت قيادات حزبية وعسكرية وبرلمانية تركية رفضها محاولة الانقلاب التي قامت بها مجموعة من ضباط الجيش. كما أعلن قادة معارضون رفضهم عودة البلاد إلى مرحلة الانقلابات العسكرية التي عانت منها مرارا.

وأكد قائد الجيش التركي الأول في إسطنبول الفريق أول أوميد دوندار أن الجيش لم يدخل في انقلاب عسكري ضد الحكومة. كما رفض قائد القوات البحرية التركية الأميرال بوسطان أوغلو كافة التحركات العسكرية في مدينتي أنقرة وإسطنبول.

من جهته، قال رئيس الجمهورية التركي السابق عبد الله غل إن ما حدث ليس سوى عملية اقتحام ليلية مرفوضة، ووجه نداء إلى الجيش التركي للانسحاب إلى الثكنات بأسرع وقت، بينما قال رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو إن اليوم هو يوم إعلاء صوت الشعب التركي عالياً في كل المدن.

من جهة أخرى، قال زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كليجدار أوغلو إن تركيا عانت من الانقلابات، "وسندافع عن الديمقراطية".

كما دعا رئيس البرلمان التركي الجميع الوقوف صفا واحدا للدفاع عن الديمقراطية، وقال "إن كثيرا من النواب معي الآن وهم يدافعون عن الديمقراطية".

على الطرف المقابل، نقلت وكالة رويترز عن حركة مقربة من رجل الدين فتح الله كولن، قولها إن الاتهامات بتورطها في انقلاب تركيا "غير مسؤولة"، وأضافت أنها تشعر بقلق على سلامة المواطنين الأتراك وغيرهم في تركيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة