أمن أميركا يتوقف على حجم تضحياتها   
الأربعاء 1426/5/21 هـ - الموافق 29/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 8:18 (مكة المكرمة)، 5:18 (غرينتش)

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الأربعاء بخطاب بوش حول العراق والذي قال فيه إن أمن أميركا يتوقف على حجم تضحياتها, كما تطرقت لما عبرت عنه باختفاء الوجه الإنساني لإيران, فضلا عن تناولها لدور محتمل لليونان في المجازر التي تعرض لها المسلمون في سربرنيتشا.

"
بوش وكبار معاونيه بدؤوا يغيرون عباراتهم إزاء ما يجري في العراق, فلم يعودوا يتحدثون عن انتهاء الحرب بعد إكمال مرحلة ما, بل أصبح حديثهم منصبا على القول إن التمرد غالبا ما يدوم لسنوات عدة, والتركيز على  التحمل والصبر
"
غارديان

 

العراق مأساة ولغز
قالت غارديان في افتتاحيتها إن ما يقع في العراق كارثة وهو في الوقت ذاته لغز, مشيرة إلى أن طبيعة هذا الوضع ليست غامضة فقط بالنسبة للعراقيين بل هي كذلك أيضا بالنسبة للأجانب.

 

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الأميركي وكبار معاونيه بدؤوا يغيرون عباراتهم إزاء ما يجري في العراق, فلم يعودوا يتحدثون عن انتهاء الحرب بعد إكمال مرحلة ما كتكوين الحكومة العراقية أو كتابة الدستور الدائم أو استكمال مرحلة ما من تدريب القوات العراقية, بل أصبح حديثهم منصبا على القول إن التمرد غالبا ما يدوم لسنوات عدة.

 

كما ركز بوش في خطابه أمس بشأن العراق على التحمل والصبر.

 

أما إندبندنت فأشارت إلى أن بوش حاول في خطابه أن يحشد تأييد الشعب الأميركي لسياسته بتركيزه على أن الحرب في العراق كانت جديرة بأن تخاض، وأن التمرد سيهزم كما أن النصر حيوي بالنسبة لمستقبل الأمن الأميركي.

 

ونقلت الصحيفة عن بوش قوله "إن أمننا يتوقف على حجم تضحياتنا" لكنها حذرت من أن هناك مخاوف حقيقية من أن أميركا قد غاصت بالفعل فيما يشبه أسلوب حرب فيتنام.

 

وبدورها تحدثت ديلي تلغراف عن أن أعضاء الكونغرس من الحزب الديمقراطي التزموا الحذر بشأن العراق فتحاشوا الحديث عن الانسحاب أو استخدام العبارات العاطفية, غير أنهم طالبوا بوش بتحديد مواعيد واضحة لنقل مهام الشرطة والجيش إلى الإدارة العراقية.

 

وفي تعليقها على نفس الموضوع، قالت تايمز إن بوش حاول في خطابه رفع المعنويات المتدنية للأميركيين.

 

وأوردت الصحيفة مقارنة بين ما كان عليه الوضع بالعراق خلال يونيو/حزيران 2004 والشهر نفسه من العام الحالي, أظهرت أن الوضع أسوأ الآن, إذ زادت الهجمات الانتحارية من 598 إلى 919 وزاد معدل عمليات المتمردين من 45 إلى 70 كما أن التزويد بالكهرباء تناقص من 4293 إلى 4035 وتقلص إنتاج البترول من 2.3 مليون برميل يوميا إلى 2.2 مليون.

"
الانتخابات الإيرانية الأخيرة مثلت نصرا لمبدأ شخص واحد وصوت واحد, لكن الشخص الوحيد الذي سمع صوته هذه المرة كما هي الحال في المرات السابقة هو مرشد الثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي
"
غوف/تايمز

 

اختفاء الوجه الإنساني
تحت هذا العنوان, كتب مايكل غوف تعليقا في تايمز قال فيه إن الانتخابات الإيرانية الأخيرة مثلت نصرا لمبدأ شخص واحد وصوت واحد, لكنه اعتبر أن الشخص الوحيد الذي سمع صوته هذه المرة كما هي الحال في المرات السابقة هو مرشد الثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي.

 

وأضاف غوف أن الهدف من الانتخابات الأخيرة لم يكن سوى إيهام المجتمع الدولي بأن إيران يمكنها إجراء انتخابات علنية لتسويق الكذبة التي يروجون لها من أن زعماءهم يتمتعون بتأييد شعبي.

 

وختم المعلق بمطالبة الزعماء الغربيين بعدم الصمت على الصراع الديمقراطي في إيران, وإعطاء الأمل لملايين الإيرانيين الذين قاطعوا تلك الانتخابات التي كانوا يعلمون سلفا أنها مزورة وأن القائمين عليها مجموعة من المحتالين الذين لا يهمهم سوى محاباة الفاشيين.

 

صدام وصن
وفي موضوع متصل، كشفت غارديان أن ديفد برايس -وهو أحد المحامين البارزين بمجال الإعلام- ربما ينصح صدام حسين بتقديم شكوى ضد صحيفة صن بسبب تشهيرها به عندما نشرت صورا له وهو لا يرتدي سوى ملابس داخلية على صفحتها الأولى الشهر الماضي.

 

ونقلت الصحيفة عن بعض الخبراء القانونيين قولهم إنهم يعتقدون أن صدام ربما يكسب تلك القضية التي هدد محاموه الصحيفة بسببها، بالمطالبة بدفع مليون دولار مقابل ذلك التشهير.

"
إذا ما ثبت تورط المتطوعين اليونانيين في مجزرة سربرنيتشا فإن ذلك سيمثل إحراجا بالغا لليونان
"
إندبندنت

 

الدور اليوناني
قالت إندبندنت إن اليونان أطلقت تحقيقا قضائيا للكشف عن مدى تورطها في مجازر سربرنيتشا التي تعرض لها المسلمون البوسنيون عام 1995.

 

وأضافت الصحيفة أنه إذا ما ثبت تورط المتطوعين اليونانيين في تلك المجزرة التي راح ضحيتها 8000 رجل وامرأة وطفل بوسني، فإن ذلك سيمثل إحراجا بالغا لليونان التي كانت حليفا رئيسيا للرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش.

 

وذكرت أن تقريرا للحكومة الهولندية التي كانت قواتها في تلك المدينة وقت المجزرة، وصف كيف كانت الأعلام اليونانية ترفرف عليها بعيد سقوطها في يد الصرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة