دمشق تحذر من تبني ادعاءات إسرائيل   
السبت 1431/5/18 هـ - الموافق 1/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:05 (مكة المكرمة)، 15:05 (غرينتش)
المعلم: إتخام الولايات المتحدة إسرائيل بجميع الأسلحة يهدد استقرار المنطقة (الفرنسية-أرشيف)

في أول رد رسمي سوري على الاتهامات الإسرائيلية والأميركية بنقل صواريخ إلى حزب الله في لبنان, حذر وزير الخارجية وليد المعلم الولايات المتحدة من تبني الادعاءات الإسرائيلية التي قال إنها تزعزع استقرار المنطقة.
 
ووصف المعلم الادعاءات الإسرائيلية بأنها باطلة, قائلا إن "ما يزعزع استقرار المنطقة بالفعل هو إتخام الولايات المتحدة إسرائيل بجميع الأسلحة المتطورة ومجاراتها لمزاعم الحكومة الإسرائيلية الباطلة على حسابنا".
 
كما قال المعلم "في الوقت الذي بات العالم فيه يعترف بالدور البناء الذي تقوم به سوريا للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة ما زال الرأي العام يتذكر حملة الافتراءات الأميركية قبل الحرب على العراق ويبدو أن الإدارة الأميركية الحالية تحاول تكرار السيناريو ذاته".
 
وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد حذرت الخميس الماضي من إدخال صواريخ سكود من سوريا إلى حزب الله, في كلمة باجتماع اللجنة اليهودية الأميركية في واشنطن بحضور وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك.
 
كلينتون وباراك اتهما سوريا بتسليح حزب الله (الأوروبية)
وحذرت كلينتون من حرب إقليمية, وشددت مجددا على عمق التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل وأن واشنطن ستقف دائماً إلى جانب إسرائيل.
 
وكانت سوريا قد نفت في وقت سابق الاتهامات الإسرائيلية بشأن الصواريخ, وقالت إن حجم الصواريخ الكبيرة يحول دون نقلها إلى أي جهة خارج البلاد.
 
إيران تحذر
من جهة ثانية حذرت إيران من شن أي هجوم على سوريا, وقالت على لسان محمد رضا رحيمي ناب الرئيس في ختام زيارة لدمشق أمس الجمعة إن "إيران ستقطع أقدام إسرائيل". وأضاف "سنقف إلى جانب سوريا ضد أي تهديد إسرائيلي".
 
كما قال في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري إن سوريا بلد قوي على استعداد لمواجهة أي تهديد، وتعهد بأن طهران ستدعم دمشق بكل الوسائل.
 
وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قد اتهم إيران وسوريا الأسبوع الماضي بتسليح حزب الله بصواريخ متطورة على نحو متزايد, وقال إن ذلك يقوض الاستقرار في المنطقة.
 
يشار إلى أن حزب الله, خاض حربا ضد إسرائيل استمرت أكثر من شهر في عام 2006 أطلق خلالها أكثر من أربعة آلاف صاروخ. وتشير وكالة الصحافة الفرنسية إلى تقديرات إسرائيلية بأن حزب الله خزن مؤخرا أكثر من أربعين ألف صاروخ، قد يصل بعضها إلى التجمعات السكانية الإسرائيلية الرئيسية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة