بدء الاقتراع بولاية أوتارا براديش الهندية   
الأربعاء 1433/3/16 هـ - الموافق 8/2/2012 م (آخر تحديث) الساعة 16:56 (مكة المكرمة)، 13:56 (غرينتش)

مواطنون هنود ينتظرون دورهم للإدلاء بأصواتهم في انتخابات سابقة (الأوروبية-أرشيف)

بدأت صباح اليوم الانتخابات في ولاية أوتارا براديش الهندية التي تعد أكبر ولايات البلاد سكانا وأكثرها أهمية سياسية. وتعتبر هذه الانتخابات بمثابة اختبار للحكومة المركزية في نيودلهي قبل الانتخابات الوطنية المقررة في 2014.

ويحق لما يقرب من 112 مليون نسمة من بين تعداد سكان الولاية البالغ عددهم 200 مليون نسمة التصويت في الانتخابات التي تجرى على سبع مراحل وتنتهي في الثالث من مارس/آذار المقبل، على أن يتم الإعلان عن النتائج في السادس من الشهر ذاته.

وتمثل الانتخابات أهمية للائتلاف الحاكم في نيودلهي الذي يقوده حزب المؤتمر الوطني الهندي حيث إن مصداقيته قد تضررت بعد سلسلة من فضائح الفساد.

راهول غاندي
ويقود راهول غاندي -الذي ينتمي لأسرة غاندي وربما يشغل منصب رئيس الوزراء في المستقبل- حملة حزب المؤتمر في الولاية.

وراهول غاندي حفيد رئيسة الوزراء أنديرا غاندي التي اغتيلت في 1984، موقع الكثير من الترقب منذ اغتيال والده راجيف في العام 1991.

وفي حال حقق الحزب انتصارا فانه سيدعم حظوظه في خلافة رئيس الوزراء مانموهان سينغ الذي يعاني ائتلافه من قضايا فساد متكررة منذ 18 شهرا.

لكن إذا فشل فسيدعم شكوك العديد من المراقبين وبعضهم من الموالين لسلالة غاندي ويراهنون على شقيقته بريانكا. وبالتالي سيضعف الحزب لأنه سيتم انتخاب ثمانين مقعدا من أصل 552 في البرلمان في أوتار براديش في الانتخابات التشريعية للعام 2014.

من جانبها تخوض ماياواتي التي اتهمت إدارتها بالفساد وبحب العظمة لأنها أقامت تماثيل لطائفة المنبوذين وحتى لنفسها، أيضا حملة انتخابية.

وتواجه ماياواتي رئيسة حكومة أوتار براديش حاليا منافسة قوية من حزب ساماج وادي الإقليمي.

ولم يتوفر استطلاع ذو مصداقية لتقييم ميزان القوى بين حزب المؤتمر وحزب باهوجان سماج وحزب سماجوادي (إقليمي) والحزب القومي الهندي بهاراتيا جاناتا المتنافسة في الانتخابات.

وتجرى الانتخابات أيضا في أربع ولايات هندية أخرى هي مانبور والبنجاب وأوتار خاند وجوا. وينظر إليها المراقبون على أنها بمثابة اختبار هام للحكومة المركزية في نيودلهي قبل الانتخابات الوطنية المقررة عام 2014.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة