الأقنعة الطبية فعالة في الوقاية من إنفلونزا الخنازير   
الاثنين 2/5/1430 هـ - الموافق 27/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 18:16 (مكة المكرمة)، 15:16 (غرينتش)
إنفلونزا الخنازير خلفت استنفارا بعدد من بلدان العالم (الفرنسية)

أكدت الباحثة الأسترالية رينا ماك إنتاير أن ارتداء القناع الطبي وسيلة منخفضة التكلفة، وفعالة للوقاية من الأمراض المعدية مثل إنفلونزا الخنازير.
 
وقالت إنتاير وهي رئيسة كلية الصحة العامة وطب المجتمع بجامعة نيو ساوث ويلز "تلعب الأقنعة دورا مهما بتقليل انتقال الفيروس إذا استخدمت كما ينبغي".
 
وجاء ذلك في بحث نشرت نتائجه صحيفة الأمراض المعدية الناشئة التي يصدرها المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.
 
وتزامنت الدراسة مع حالة استنفار تشهدها دول كثيرة لمواجهة إنفلونزا الخنازير بعد تنامي المخاوف من تحولها إلى وباء عالمي، وبعد ارتفاع عدد ضحاياها بالمكسيك، إضافة لظهور إصابات بدول أخرى منها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.
 
وأضافت إنتاير "في وقت الأزمة يتأخر على الأرجح إعداد اللقاح كما يحتمل ألا تتوفر العقاقير الكافية أو لا تكون متاحة تماما، الإمدادات المحدودة ستوجه أولا إلى عمال الصحة ولذلك فإن الأقنعة وسيلة ضرورية لحماية المجتمع".
 
واعتبرت الباحثة أن دراستها تقدم الدليل العلمي الأول على أن الأقنعة تقلل بشكل كبير من التقاط عدوى الأمراض التنفسية شديدة العدوى مثل إنفلونزا الخنازير أو حتى نزلات البرد المعتادة.
 
وتستخدم الأقنعة منذ فترة طويلة بآسيا للوقاية من انتقال العدوى، ولكن سكان الغرب كانوا يعارضون استخدامها. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة