لافروف وزيرا للخارجية بتعديل وزاري في روسيا   
الثلاثاء 1425/1/18 هـ - الموافق 9/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سيرغي لافروف
أعلن الكرملين اليوم تعديلا حكوميا موسعا في حكومة ميخائيل فرادكوف شمل مناصب الخارجية والداخلية والطاقة، وتضمن تقليص عدد الوزارات إلى 17 فقط بدلا من 30.

فقد عين السفير الروسي لدى الأمم المتحدة سيرغي لافروف وزيرا للخارجية بدلا من إيغور إيفانوف الذي أصبح رئيسا لمجلس الأمن القومي.

من جهة أخرى احتفظ وزير الدفاع سيرغي إيفانوف بمنصبه وعين رشيد نورغلييف المسؤول السابق في جهاز الأمن الفدرالي وزيرا للداخلية. كما عين النائب ألكسندر جوكوف نائبا لرئيس الوزراء.

وجاء في بيان للكرملين أن أليكسي كودرين احتفظ بمنصب وزير المالية وجيرمان غريف بمنصب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة، وهو ما أثار ارتياحا لدى المحللين الاقتصاديين باعتبار الوزيرين من أهم مؤيدي خطط الإصلاح الاقتصادي.

وتقرر تعيين فيكتور خريستنكو وزيرا للطاقة إلى جانب توليه وزارات التشييد والصناعة والطاقة النووية.

ونقلت وكالة إيتار تاس للأنباء عن الرئيس فلاديمير بوتين قوله إنه لن يجري تعديلات أخرى على التشكيل الحكومي في حالة فوزه بفترة رئاسة ثانية في الانتخابات التي تجرى الأحد المقبل.

وكان بوتين قد نحى في خطوة غير متوقعة رئيس الوزراء ميخائيل كاسيانوف عن منصبه الشهر الماضي وتعهد بتشكيل فريق جديد لمواصلة طريق الإصلاح. وأبدى المراقبون ارتياحا لبقاء فريق الإصلاح الاقتصادي بالحكومة في مناصبهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة