طالبان تسمح لبرنامج الغذاء بإجراء مسح في كابل   
الأربعاء 1422/1/11 هـ - الموافق 4/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سمحت حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بإجراء مسح في العاصمة كابل للتأكد من وصول الخبز إلى الأشخاص الأكثر حاجة ضمن خطة لتوزيع الخبز يشرف عليها البرنامج منذ سنوات ، لكن لم يتم الاتفاق بين الجانبين على تشغيل النساء في الخطة.

وقال وزير الإعلام في حكومة طالبان قدرة الله جمال إن المناقشات مستمرة لتحديد الشكل الذي سيتخذه هذا المسح، لكنه لم يذكر إذا كانت الحركة ستسمح للنساء بالمشاركة فيه كما طلب برنامج الغذاء العالمي أم لا.

ويستهدف المسح التعرف بدقة على المستفيدين من مشروع الخبز والتأكد من أن الأشخاص الأشد احتياجا يحصلون عليه. ويوزع البرنامج الخبز على أكثر من 300 ألف شخص من الفقراء في كابل.

ويقول البرنامج الذي هدد بوقف خطته إذا لم يسمح له بتوظيف النساء، إنه يحتاج إلى القيام بزيارات لكل أسرة في كابل، وإن هذا العمل يتحتم مشاركة ما بين 600 و700 امرأة.

يشار إلى أن فقدان الخبز المدعوم سيمثل ضربة قوية لسكان كابل البالغ عددهم 1.6 مليون نسمة، إذ يباع بنحو 10% من سعر التجزئة.

وقد وفرت المعونة المقدمة من الأمم المتحدة وعدد من منظمات الإغاثة الأجنبية صمام أمان في بلد دمرت أعوام الحرب العشرين البنية الأساسية فيه، وأضاف الجفاف وهو الأسوا منذ 30 عاما المزيد من البؤس إلى بؤس سكانه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة