5 كتب توثيقية عن "القاهرة السينمائي"   
الاثنين 16/12/1431 هـ - الموافق 22/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 22:52 (مكة المكرمة)، 19:52 (غرينتش)
مدير المهرجان عزت أبو عرف برفقة الممثل الأميركي صامويل جاكسون في الدورة السابقة (الأوروبية-أرشيف)

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن إصدار خمسة كتب تعد إضافة إلى المكتبة السينمائية المصرية والعربية، وذلك في إطار فعاليات دورته الـ34 التي تقام خلال الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى 9 ديسمبر/كانون الأول القادم.

وقال المهرجان في بيان إن الكتاب الأول بعنوان "وجوه خالدة في السينما المصرية" ويتناول السيرة الفنية وبعض الجوانب الحياتية للفنانين الراحلين محمود المليجي وأمينة رزق بمناسبة إهداء دورة هذا العام إلى اسميهما بمناسبة مرور 100 عام على مولدهما (1910-2010). والكتاب أعده الناقد والباحث السينمائي أحمد شوقي عبد الفتاح.

ويتناول الكتاب الثاني وهو بعنوان "من مبدعينا في الخارج"، المسيرة الفنية والإنسانية لثلاثة وجوه مصرية استطاعت أن تلمع في السينما العالمية، وهم: المنتج والمخرج ومدير التصوير والمخترع فؤاد سعيد، والمخرج ميلاد بسادة، والممثل خالد عبد الله، بمناسبة تكريم المهرجان لهم في حفل الافتتاح. وقام بإعداد الكتاب الناقد وليد سيف.

أما الكتاب الثالث فعنوانه "مصر وسينما العالم.. نحو آفاق أفضل" بمناسبة تنظيم المهرجان قسما خاصا بعنوان "مصر في عيون سينما العالم"، ويعرض من خلاله مجموعة من الأفلام من مختلف دول العالم تم تصويرها داخل مصر، أو دارت أحداثها حول شخصيات مصرية تاريخية، أو أخذت عن روايات مصرية. وتولى إعداد الكتاب الناقد والباحث أحمد رأفت بهجت.

كما أصدر المهرجان كتاب "التكريمات" الذي يتناول السيرة الفنية للمكرمين المصريين الثلاثة هذا العام وهم: النجمة ليلى علوي وتولى الكتابة عنها الناقد محمد صلاح الدين، والفنانة صفية العمري وكتب عنها الناقد أشرف غريب، ومدير التصوير رمسيس مرزوق وكتب عنه الباحث ناجي فوزي.

إلى جانب ذلك أصدر المهرجان كتيبا باللغة الإنجليزية عن المكرمين الأجانب الذين يستضيفهم هذا العام وهم: النجم الأميركي ريتشارد غير، والنجمة الفرنسية جولييت بينوش، ونجمة كوريا الجنوبية الأولى يون جونغهي، وعدد آخر من النجوم وصناع السينما في العالم الذين يحضرون إما كأعضاء لجنة تحكيم أو كضيوف مع أفلامهم المشاركة.

ويصدر المهرجان طوال أيام فعالياته بانوراما يومية تتناول كل أحداث اليوم السابق على إصدارها، فضلا عن دليل المهرجان الذي يضم تفاصيل كل الأفلام المشاركة في هذه الدورة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة