سريلانكا ترفع حظر التجول عن العاصمة ومدن أخرى   
السبت 11/2/1422 هـ - الموافق 5/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رفعت السلطات السريلانكية اليوم السبت حظر التجول الذي فرضته على العاصمة كولومبو والمناطق المحيطة بها بعد الاشتباكات التي وقعت بين قوات الشرطة ومتظاهرين مسلمين احتجاجا على استخدام العنف المفرط في قمع احتجاجات جرت في بلدة تقطنها غالبية من المسلمين.  

وقالت الشرطة السريلانكية إنها نشرت قوات إضافية من رجال الدوريات وكثفت دورياتها في الشوارع تحسبا من تجدد المظاهرات ووقوع المزيد من أعمال العنف في العاصمة بعد الاضطرابات التي أسفرت عن إصابة ثمانية أشخاص.

وأضافت أنها اعتقلت ثمانية أشخاص على الأقل أثناء ساعات الليل الماضية يشتبه بتورطهم في أعمال الشغب.

وساد الهدوء النسبي بلدة ماوانيلا بوسط سريلانكا التي تبعد 80 كلم شرقي كولومبو، وهي المدينة التي شهدت الأسبوع الماضي اشتباكات بين الأقلية المسلمة والأغلبية السنهالية أسفرت عن مقتل شخصين على الأقل وإلحاق خسائر مادية كبيرة بالمدينة.

وقد أنحى المسلمون في ماوانيلا باللائمة في هذه الاشتباكات على هجوم شنه السنهاليون على تاجر مسلم واتهموا الشرطة بالتواطؤ في عمليات التحقيق. وتوجد في ماوانيلا طائفة كبيرة من المسلمين الذين يشكلون نحو 8% من سكان سريلانكا.

من جهة ثانية قال مسؤولون عسكريون إن خمسة جنود على الأقل قتلوا وأصيب جنديان آخران بجروح خطيرة عندما انفجر لغم أرضي وضعه متمردو نمور التاميل.

ووقع الهجوم في إقليم أمباراس شرقي البلاد بينما كانت فرقة خاصة تابعة للشرطة السريلانكية تقوم بمسح طريق رئيسي من الألغام قبل تجهيزه لاستخدامه من المدنيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة